من فوائد الشوكولاته .. التغلب الاكتئاب وتحسين المزاج

شوكولاتة
تساعد الشوكولاته على علاج الاكتئاب

المهندس أمجد قاسم

آفاق علمية وتربوية – يتداول الناس دائما مقولة أن تناول الشوكولاته يسبب لهم مشاكل صحية سلبية، حيث يعتقد عدد كبير من الناس أن الشوكولاته تتسبب في ظهور حبوب في الوجه والصداع وزيادة الوزن، إلا أن الباحثين يؤكدون على فوائد الشوكولاته لإنسان.

شوكولاتهفحسب ما تؤكده الأبحاث الطبية فان الشوكولاته تحسن كثيرا من مزاج الإنسان وهي تساعد الإنسان على التغلب على الاكتئاب كما تحارب مرض السرطان.

وتبين الدراسات الطبية أن الشوكولاته تحتوي على احد مضادات الأكسدة وهي مادة البوليفينول، وهذه المادة المضادة للتأكسد تعمل على تحييد تأثيرات الجذور الحرة في الجسم، وهذه الجذور الحرة تنشأ في الجسم بسبب بعض الأغذية والتلوث والتدخين والكحولات .

وتحتوي الشوكلاته على عدد كبير من العناصر والمواد الغذائية الهامة للجسم، فهي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والسكريات كما تحتوي الشوكولاتة على بعض العناصر الغذائية المهمة، كالمغنيسيوم الذي يساعد الجسم على التغلب على الإرهاق والتعب ويقوي عضلات الجسم، كما تحتوي على الكالسيوم الضروري لبناء عظام الجسم، أيضا تحتوي الشوكلاتة على الفسفور الهام لبناء خلايا الجسم والحديد الضروري لصحة الدورة الدموية في الجسم.

أما مادة البوليفينول فهي مادة مضادة للأكسدة فهي تساعد الجسم كثيرا في الوقاية من مرض السرطان.

وتتعدد أشكال وأنواع الشوكلاته إلى أن الأكثر فائدة منها، هي الشوكولاته السوداء، وذلك لأنها قليلة في محتواها من السكريات والسعرات الحرارية.


هذا ويعمل تناول الشوكولاته على مساعدة الجسم على إفراز مادة الأندومورفين، التي تعمل على تهدئة للجسم وتخفف من الاكتئاب وتحسن من مزاج الإنسان، كما تعمل مضادات الأكسدة في الشوكولاته على وقاية الجسم من الإصابة بتصلب الشرايين وتقي من الجلطات الدموية وتخفض ضغط الدم وتساعد الجسم على التخلص من الكولسترول الضار وفي نفس الوقت تزيد من نسبة الكولسترول النافع في الجسم.

الباحثون الذين يشجعونك على تناول الشوكولاته، يقولون لك، تناولها لكن بدون إسراف فتناول كميات كبيرة منها تعمل على زيادة الوزن.

اقرأ أيضا

فوائد زيت الزيتون وأهم العناصر الغذائية فيه ( فيديو )

بعض المفاهيم الغذائية الخاطئة للرياضيين وغير الرياضيين

علماء ألمان يشاهدون أحلام الإنسان وهو نائم

شعر النساء يتأثر بفصل الخريف

شمع الأذن .. فوائده ومضاره وأنواعه والتخلص منه

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

الشوكولاته تحمي من تسوس الأسنان

د. هاشم سلامة قال باحثون يابانيون ان الشوكولاته تساعد في حماية الأسنان من التسوس، وأنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *