من فوائد الرمان.. تخفيض ضغط الدم وحماية القلب والوقاية من السكتات الدماغية

رمان
للرمان فوائد في حماية القلب والوقاية من السكتات الدماغية

آفاق علمية وتربوية – توصل فريق من الباحثين في معهد “كاتالان لعلوم القلب والشرايين” الاسباني إلى أن الرمان يحمي القلب ويقي من السكتات الدماغية، حيث تبين للباحثين كما نشرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية أن الرمان يساعد الجسم على الوقاية من الآثار الضارة التي تتسبب بها الوجبات السريعة ذات المحتوى المرتفع من الدهون.

ويبين الباحثون أن الرمان يحتوي على مادة البوليفينول التي تحمي الأوعية الدموية في الجسم وتقلل كثيرا من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية التي تقضي على عدد كبير من الأشخاص.

وتبين صحيفة “الديلي ميل” أن الباحثين قد اجروا اختبارات على دواء يحتوي على مادة البوليفينول المستخلص من الرمان وقد أجريت التجارب على خنازير الاختبار والتي يشبه جهاز القلب والشرايين لديها الجهاز الموجود عند الإنسان.

وتين التجارب أن إطعام خنازير الاختبار أغذية غنية بالدهون يلحق أضرارا كبيرة بأوعيتها الدموية، وخصوصا البطانة الداخلية للأوعية والتي تفرز مواد تعمل على ضبط تمدد وتقلص الأوعية الدموية، والتي تؤدي إلى تصلب الشرايين وبالتالي تتسبب بحدوث أزمات قلبية وسكتات دماغية.

وتعمل المواد الدهنية التي يتم تناولها على جعل الأوعية الدموية اقل مرونة وقدرة على التمدد وهذا يؤثر على ضغط الدم ويتسبب بحدوث مشاكل في الدورة الدموية وعمل القلب، وعند تناول جرعات يومية من البوليفينول الذي تم استخراجه من الرمان، أدى إلى إلغاء الفعل الضار للأغذية الدهنية وتحسين واضح في صحة الدورة الدموية وانخفاض واضح في حالات الإصابة بالسكات الدماغية وحماية للقلب.


وحول هذه النتائج، ذكرت الباحثة “لينا باديمون” وهي مسؤولة عن هذه الدراسة، ( انه قد تبين لهم أن تدعمي النظام الغذائي بالبوليفينول الذي يتم استخراجه من الرمان يساعد الجسم على حد كبير في حماية البطانة الداخلية للشرايين وبالتالي يقلل إلى حد كبير من الإصابة بتصلب الشرايين وهذا يسهم في تخفيض ضغط الدم وحماية القلب والدورة والدموية ويخفض كثيرا من نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية” .

اقرأ أيضا

احذر من الاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء

وللثرثرة فوائد أيضا

مخاطر حشوات تكبير الثدي السيليكونية والتي تتهدد حياة النساء الفرنسيات الآن

الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وألام العنق والأصابع

النظام الغذائي وخفض ارتفاع ضغط الدم

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

الأشخاص المعرضون لارتفاع ضغط الدم والأعراض والعلاج

د. احمد عبد الحليم الغول اختصاصي الجراحة العامة ما هو ضغط الدم : هو القوة …

تعليق واحد

  1. الرمان من الفواكه المحببة لدي . شكرا على موضوعكم الهام عن فوائد الرمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *