مكسرات الكاجو أو الكاشو غالية الثمن ومفيدة لصحة جسم الإنسان

الكاجو أو الكاشو
الدكتور صبحي شحادة العيد *

آفاق علمية وتربوية – الكاجو Caju أو الكاشو Cashew والتي تعرف باسم البلاذر الغربي واسمها العلمي Anacardium occidentale وهي أيضا تعرف باسم سن العجوز كاجو، كاجو حلبي مطعوجة، وهي نوع من النباتات التي هي من جنس البلاذر والموطن الأصلي لها البرازيل.

وتعد مكسرات الكاجو مفيدة جدا على المستوى الجنسي للرجال حيث تعمل على تحسين وتنشيط القدرة الجنسية بالنسبة للرجل. وأيضا تنفع في حالة وجود فقر في الدم نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من المعادن التي تعتبر مفيدة لصحة الإنسان كالزنك والحديد.
شجرة الكاجو أو الكاشو
ومن فوائد مكسرات الكاجو أو الكاشو أيضا العمل علي تنبيه وتنشيط المخ نظرا لتكونها من نسبة عالية من الفسفور وينفع عنصر الفسفور أيضا لنمو العظام ونمو الأسنان وسائر أعضاء الجسم كما يتكون من نسبة لا باس بها من الدهون غير المشبعة التي تزيد من نشاط الخلايا والأنسجة, كما تتكون مكسرات الكاجو من مضادات الأكسدة وفيتامينات تقوي مناعة الجسم .

أيضا ينفع الكاجو في علاج القرحة وألم الأمعاء، والوقاية من السرطان، وقد أظهرت الدراسات أن الكاجو يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، نظرا لمحتواها من نسبة عالية من النحاس يمنح أيضا البذور مع السلطة للقضاء على الجذور الحرة وأنها هي أيضا مصادر جيدة من المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة التي تحمينا من أمراض القلب والسرطان.

الكاجو يتكون من كمية اقل من محتوى الدهون مقارنة بالمكسرات الأخرى، وهو يعتبر صحي للقلب نظرا لاحتوائه على الدهون غير المشبعة الأحادية الموجودة في زيت الزيتون أيضا. كما تشير بعض الدراسات إلى أن حمض الأوليك الموجود في الكاجو يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية من خلال المساعدة على خفض مستويات الدهون الثلاثية، الكاجو يحتوي على مضادات الأكسدة وهذا من شأنه ان يساعد على خفض ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والأوعية الدموية.كما ان المغنيسيوم الموجود في الكاجو يساعد على خفض ضغط الدم ويساعد على منع النوبات القلبية.

الشعر وصحة الجلد

الكاجو غني بالنحاس وهو عنصر أساسي في العديد من الانزيمات والنحاس يلعب أيضا دورا في مجموعة واسعة من العمليات، واحد الانزيمات المحتوية على النحاس انزيم التيروزينات، حيث يتحول التيروزين إلى مادة الميلانين، وهي الصبغة التي تكسب الشعر والجلد لونه.



فقدان الوزن

الأشخاص الذين يتناولون المكسرات مرتين في الأسبوع أقل عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين يأكلون المكسرات نادرا. الكاجو هو في الواقع يتكون من نسبة عالية من الدهون الجيدة غير المشبعة الاحادية، والمتعددة غير المشبعة والتي أوصى بها العلماء للحصول على صحة افضل.

منع حصى في المرارة

البيانات التي تم جمعها على 80718 امرأة من دراسة لصحة الممرضات تبين أن النساء اللواتي يتناولن على الأقل كمية من المكسرات كل أسبوع، كالكاجو مثلا،قلت لديهن مخاطر الاصابة بحصى المرارة بنسبة 25٪ مقارنة باللواتي لم يتناولن المكسرات.

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه

مصدر الصور
http://ar.wikipedia.org/

عن الدكتور صبحي شحادة العيد

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

3 تعليقات

  1. رائع دكتور موضوعكم عن الكاشيو

  2. رائع فوائد الكاشيو وشكرا على المعلومات الممتازة

  3. احب الكاشيو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *