مضار مشروبات الطاقة على الأطفال

مشروبات الطاقةأعلنت جمعية القلب الأمريكية عن مخاطر تناول مشروبات الطاقة على الأطفال، حيث كشفت دراسة طبية حديثة أصدرتها الجمعية عن أن مشروبات الطاقة تتسبب بمشاكل صحية خطيرة للأطفال الذين يتناولون مشروبات الطاقة.

البيانات الرسمية لمركز السموم في أمريكا بينت أن 41 % من مجمل المكالمات التي تلقاها العام الماضي والبالغ عددها 5000 مكالمة كانت بسبب شرب الأطفال ممن هم دون السادسة من العمر لمشروبات الطاقة وهذه المشروبات تسببت بتسارع نبضات القلب لديهم وحدوث انعكاسات خطيرة على أجهزة الجسم المختلفة.

وحول ذلك قال رئيس قسم طب الأطفال في جامعة “واين ستايت” الأمريكية، الدكتور “ستيفن ليبشلتز”( إن حالات الأطفال الذين أصيبوا بأمراض نتيجة تناول مشروبات الطاقة، في الوقت الذي تعتبر فيه الدراسات حول تأثير الكافيين محدودة، وإنّ تناول الأطفال كمية من الكافيين تقل عن مائة ميليغراماً يتسبب بآثار صحية سلبية).

الجدير ذكره أنّ بعض مشروبات الطاقة تحتوي على أكثر من 300 ميليغرام من الكافيين، وهي عبارة عن مزيج من الكافيين الذي يتم إعداده في مختبرات الصيدلة بالإضافة إلى منكهات طبيعية. وأظهرت دراسة سابقة أنّ مزيج الكافيين قد يسبب مزيداً من المشاكل الصحية.
ويعتقد ليبشلتز أن عدد الأطفال الذين أصيبوا بالسموم نتيجة مشروبات الطاقة قد يزيد عن الرقم الذي ذكرته الدراسة.

من جهته بين المدير الطبي لعيادة طب القلب الوقائي في مركز “إيموري” للرعاية الصحية في مدينة أتلانتا الأمريكية، الدكتور” لورنس سبيرلنغ” ( أن هذه النتائج تدعو للقلق، مشيراً إلى ضرورة تحمل الأهل المسؤولية بمنع أطفالهم من تناول مشروبات الطاقة).

هذا علما بأن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية لا تضع معياراً يحدد كمية الكافيين الآمنة للأطفال، ولكن نصحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم تناول الأطفال أي مشروبات تحتوي على الكافيين، بينما ذكر أحد التقارير الصادر عنها أن 73 في المائة من الأطفال يتناولون الكافيين يومياً، وان عدد الأطفال والمراهقين الذي يتناولون الكافيين في تزايد مستمر.


واقترحت إدارة الأغذية والعقاقير بتناول الأشخاص البالغين الأصحاء كميات معتدلة من الكافيين تتراوح بين مائة و 200 ميليغراماً يومياً، من أجل تفادي أي مشاكل صحية خطيرة، مع التأكيد على ضرورة أن تبين الشركات المصنعة لمشروبات الطاقة كمية الكافيين الموجودة في العبوات التي تنتجها، كما طالب جمعية المشروبات الأمريكية بضرورة أن يتم تثبيت تحذير على علب مشروبات الطاقة للتحذير من خطر شرب الأطفال والرضع والنساء الحوامل ومن يعانون من مشاكل في القلب والحساسية من شرب مشروبات الطاقة والتي يمكن أن تكون لها عواقب خطيرة على صحتهم.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

دراسة تؤكد : القهوة تحمي كبار السن من النساء من الإصابة بالخرف

أكدت دراسة أمريكية أجريت على عدد من النساء كبار السن، ان شرب ثلاثة أكواب من …

2 تعليقان

  1. مشروبات الطاقة خطر على الصغار والكبار

  2. كافة مشروبات الطاقة خطيرة على صحة الانسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *