مشروبات الطاقة خطر على قلب الإنسان

مشروبات الطاقة

آفاق علمية وتربوية – حذرت دراسة أجريت في أمريكا من مخاطر مشروبات الطاقة على جسم الإنسان، حيث تبين أن تناول مشروبات الطاقة يؤدي إلى تزايد نسبة الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير، وهذا ما تم التحذير منه خلال الاجتماع السنوي لجمعية القلب الأميركية.

وتبين التقارير الطبية الأمريكية أن عدد الحالات الطارئة بسبب تناول مشروبات الطاقة قد تضاعف من 10068 حالة عام 2007 إلى 20783 حالة عام 2011.

ويبين البروفيسور جوناس دورنر من جامعة بون بألمانيا، وهو أحد المشاركين في إعداد الدراسة ( أن مشروبات الطاقة تحتوي على الكافيين والتورين ومكونات دوائية أخرى، وتبلغ كمية الكافيين 3 أضعاف ما تحتويه القهوة أو المياه الغازية، وتشمل الآثار الجانبية لاستهلاك كميات زائدة من الكافيين اضطراب معدل ضربات القلب ،والخفقان، وارتفاع ضغط الدم، وضيق التنفس، وقد تصل هذه الآثار إلى الوفاة ).

يذكر أن الباحثين قد درسوا تأثيرات مشروبات الطاقة على الجسم وعلى وظائف القلب بواسطة التصوير بموجات الرنين المغناطيسي، وشارك في الدراسة 15 رجلاً و3 نساء يتمتعون بصحة جيدة، وبلغ متوسط الأعمار 27 عاماً.



وقد بينت نتائج الدراسة انه خلال الساعة التالية لتناول مشروب الطاقة زاد التوتر إلى الذروة، وبلغ الضغط الانقباضي في البطين الأيسر للقلب ذروته، وأصبح البطين الأيسر يستقبل الدم المؤكسد من الرئتين ويضخه بسرعة للشريان الأبهر.

وقد أوصى الباحثون المشاركون بالدراسة إلى ضرورة أن يتم إجراء مزيد من الدراسات حول تأثيرات مشروبات الطاقة على الجسم وعلى أجهزة الجسم المختلفة وعلى المدى الزمني الطويل.

اقرأ أيضا

احذر من الاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء

وللثرثرة فوائد أيضا

مخاطر حشوات تكبير الثدي السيليكونية والتي تتهدد حياة النساء الفرنسيات الآن

الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وألام العنق والأصابع

النظام الغذائي وخفض ارتفاع ضغط الدم

فوائد الكستناء الغذائية والعلاجية

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

مخاطر مشروبات الطاقة على جسم الإنسان

شاع مؤخرا شرب عدد كبير من الأشخاص وخصوصا الشباب لمشروبات الطاقة ، وقد حذر عدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *