مركب في زيت السمك قادر على الشفاء من مرض اللوكيميا

استطاعت فريق من الباحثين من جامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية من اكتشاف مركب في زيت السمك، يساعد على الشفاء التام من احد أنواع السرطان، وهو ابيضاض الدم أو ما يعرف بمرض اللوكيميا.

وقد بينت الدراسة التي أجراها الباحثون أن مركّبا مشتقا من أحد مكونات زيت السمك أظهر فعالية في القضاء على الخلايا الرئيسة المنتجة للخلايا السرطانية عند الفئران المصابة باللوكيميا النخاعية المزمنة.

ويعد مرض اللوكيمياء من أحد أنواع السرطان التي في الغالب الأشخاص الراشدين وضمن المراحل العمرية المتوسطة، وتتمثل الأعراض الأولى في الشعور بالتعب وفقدان الوزن وفقدان الشهية، إلا أنه مع تطور المرض يُلحظ تضخم في الطحال والعقد اللمفاوية، كما قد يُصاب المريض بالشحوب ويُظهر قابلية للنزف.



اما المركب الكيميائي الموجود في زيت السمك فيدعى دلتا-12 بروستاجلاندين جاي 3، والذي ينتج من أحد الأحماض الدهنية أوميغا-3 الموجودة في السمك وزيت السمك ويدعى (إي.بي.أي)، ويستهدف الخلايا الرئيسة المنتجة للخلايا السرطانية الموجودة في الطحال ونخاع العظم، فهو ينشط موّرث (بي 53) فيها المسوؤل عن برمجة موت تلك الخلايا.

وعليه فقد خلصت الدراسة إلى أن بعض المركبات المشتقة من تلك الأحماض الدهنية أوميغا-3 لديها القدرة على قتل الخلايا الرئيسة المنتجة لخلايا الدم السرطانية عند الفئران، مع تحقق الشفاء التام لتلك الكائنات وعدم عودة ظهور السرطان مرة أخرى، مما يمهد الطريق نحو اكتشاف علاج فعال لمرض اللوكيميا قريبا.

اقرأ أيضا

قطن تنظيف الأذنين قد يمزق الطبلة

الأفوكادو فاكهة غنية بالمواد الغذائية فاحرص على تناولها

أطعمة خاصة لتحسين مستوى الذكاء

الاهتمام بغذاء الطالب احد عوامل نجاحه في الامتحانات

أهمية فيتامين د ومصادره وأعراض نقصه

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

السرطان

السرطان ( الأورام الخبيثة والحميدة ) الأسباب والتشخيص وطرق العلاج

السرطان هو تكتل خلوي يميل للاستمرار والنمو ، لا يخضع للضبط الخلوي الداخلی وليس له …

تعليق واحد

  1. أرجو منكم التكرم بإرسال معلومات إضافية عن هذا الموضوع لأنه يهمني بشكل شخص وجزاكم الله كل خير وأقبلوني صديقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *