مدينة الجن .. مدينة أثرية كاملة تحت سطح الأرض

آفاق علمية وتربوية – هي واحدة من اغرب المدن في العالم، والتي يطلق عليها اسم مدينة الجن، والتي بنيت تحت سطح الأرض وكان يعيش فيها نحو 30ألف شخص، وقد تم اكتشافها في عام 1963 بالصدفة ، وبعد أن تم التعرف عليها صرح الباحثون أنها من أكثر المدن المعقدة في العالم والتي تضاهي في تعقيدها أهرامات الجيزة.

تعرف هذه المدينة باسم مدينة “ديرينكويو تحت الأرض Derinkuyu Underground City ” وهي مدينة ضخمة موجودة في محافظة نوشهر في وسط تركيا، وخلال عمليات التجديد والصيانة لأحد المنازل في تلك المنطقة عثر على بوابة هذه المدينة التي تم اكتشافها عن طريق الصدفة، وقد كانت المفاجئة كبيرة عندما تم التعرف على كبر وضخامة هذه المدينة الموجودة في باطن الأرض والتي شيدت بنظام هندسي دقيق جدا.

أما المنطقة التي بنيت فيها هذه المدينة وهي منطقة ديرينكويو فهي تتكون من صخور بركانية ذات صلابة متوسطة، حيث حفر سكان تلك المدينة مساكنهم فيها وقد بلغ عمق تلك المدينة التي أطلق عليها اسم مدينة الجن نحو 85 مترا أي ما يعادل 11 طابقا تحت سطح الأرض.

ومدينة الجن تحتوي على كافة مستلزمات الحياة، حيث يوجد فيها وسائل راحة وغرف للنوم ومعصرة زيتون ونبيذ وإسطبلات وأماكن لتخزين المؤن وغرف للطعام ومعبد في الدور الثاني ومناور خاصة للتهوية وتجديد الهواء في المدينة ويبلغ ارتفاع تلك المناور 55 مترا كما توجد فتحات صغيرة للتهوية يبلغ عددها نحو 15 ألف فتحة تهوية موزعة في كافة أرجاء المدينة العجيبة.

وللدخول إلى مدينة الجن توجد أبواب حجرية ثقيلة يصل وزنها إلى نحو نصف طن ويبلغ طولها متر ونصف وبسمك نصف متر وهي ذات نظام فريد من نوعه حيث تقفل من الداخل فقط ويمكن تحريكها بسهولة.


هذا ويبين المؤرخون أن هذه المدينة العجيبة قد بنيت ما بين القرنين السابع والثامن قبل الميلاد من قبل شعب البهريغيانس وهم من الشعوب الهند أوروبية، وقد توسعت مدينة الجن في العهد البيزنطي والفارسي، وقد بنيت لإيواء اللاجئين وقد ورد ذكرها في المراجع المجوسية والزرادشتية.

عن فريق التحرير

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *