مدفع عملاق لإطلاق المركبات الفضائية

آفاق علمية وتربوية – يجري الباحث الفيزيائي جون هنتر في مختبر لورنس ليفرمور الوطني الأميركي تجاربه لتطوير مدفع عملاق لإطلاق مركبات الفضاء إلى المدار الخارجي للأرض، دون استخدام الصواريخ التقليدية المتبعة حاليا.

التجارب التي يجريها هنتر منذ عام 1992 كشفت أن هذه الطريقة الجديدة لو اتبعت سوف تعمل تخفيض كلفة إطلاق الكيلوغرام الواحد إلى 500 دولار فقط بدلا من 10000 دولار.

النسخة التجريبية لهذا المدفع يبلغ طولها 142 مترا وقد تم بها اجراء بعض التجارب الهامة حول كيفية تمكين تلك الأداة من إطلاق الأجسام لمسافات هائلة بواسطة ضغط غاز الهيدروجين.




ويكشف هنتر عن عزمه على تصميم المدفع العملاق الذي يبلغ طوله 1200 متر، والذي يستخدم الضغط المتولد من تسخين غاز الهيدروجين في دفع حمولة بوزن نصف طن إلى الفضاء بسرعة 13 الف ميل في الساعة، وتبعا لهذه الخطط سيتم اجراء تجربة عملية على مدفعه Quick launch في منطقة من المحيط قريبة من خط الاستواء، حيث سيساعد دوران الأرض السريع فيها على قذف الأجسام الى الفضاء، وسيتم وضع نظام الإطلاق على عمق 535 مترا تحت سطح البحر.
ويتوقع الباحث هنتر أن انجاز هذا المدفع الضخم سيستغرق سبع سنوات، وان قذف المركبة الفضائية سيكون بفعل التمدد الطبيعي للهيدروجين الناتج من احتراق غاز طبيعي في داخل المدفع، كما سيتم تصميم نظام خاص لمنع تدفق غاز الهيدروجين منه.

اقرأ أيضا

شاهد .. سيارة مدن المستقبل

تحكم بنوافذ منزلك بمجرد حركة من يدك

باحثون من السعودية ينتجون مضادا حيويا فعالا من المسك

شاهد أكبر محرك ديزل في العالم يزن 2300 طن

أخطاء عبقرية قادت إلى اكتشافات علمية هامة

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

قمر جديد للأرض

أعلنت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا عن اكتشافها لكويكب صغير يدور حول كوكب الأرض في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *