مخاطر قلة النوم على صحة الإنسان

sleepless
آفاق علمية وتربوية – تتسبب قلة النوم وكذلك حدوث اضطرابات في أوقات النوم إلى إصابة الإنسان بعدد من الأمراض الخطيرة، منها الإصابة بمرض الاكتئاب والسمنة، وان الأشخاص المصابين بقلة النوم يكونون معرضين للوفاة أكثر ممن ينامون ساعات كافية بنسبة ثلاثة أضعاف.

الدراسات بينت أن قلة النوم تؤدي إلى مضاعفة خطر الموت المبكر، وحسب ما بينته الدراسة فان نحو 50 بالمائة من الألمان يعانون من اضطرابات النوم، وان الفئة السكانية التي تعاني من النوم هم مدراء الشركات والنساء، وهذا يتسبب بإصابتهم بأمراض خطيرة.

وتؤدي قلة النوم إلى الإصابة بإرهاق في الجسم ينجم عنه ارتفاع كبير في هرمون الكورتيزول الذي يؤثر على عملية الاستقلاب في الجسم وهذا يلحق ضررا بليغا بالجسم ، كما ان الإرهاق الذي يصيب الجسم بسبب قلة النوم يؤثر على الجهاز العصبي والجهاز الدوري وخصوصا الوردة والشرايين، وهذا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم و تصلب الشرايين وعدم انتظام دقات القلب واضطراب في الدورة الدموية وزيادة احتمالية الإصابة بالسكتة القلبية.

أيضا بينت الدراسات وجود علاقة بين قلة النوم ومرض السكري، إذ اكتشف العلماء ارتفاع نسبة السكر لدى من يعانون من اضطرابات النوم المزمنة. وبحسب نتائج الدراسات، تبين أن فاعلية الأنسولين تتراجع، ما يعني ارتفاع نسب السكر في الدم.



هذا ويلجأ كثير من الناس ممن يعانون من قلة النوم إلى تناول الأدوية المنومة، ويحذر الأطباء من عواقب هذه الأدوية ، حيث تعمل الأدوية المنومة على تغيير نمط النوم الطبيعي وهي تتسبب في إدمان هذه الأدوية، بل وتربط بعض الدراسات بين السلوك الإجرامي لبعض الأشخاص وإدمانهم تناول الأدوية المنومة.

وينصح الخبراء ممن يعانون من قلة النوم بضرورة مراجعة الطبيب المختص والتوقف عن تناول المنبهات وخصوصا مساءا والامتناع علن تناول الطعام ليلا والاستماع للموسيقى وتخفيف الأضواء في مكان النوم والقراءة وحتى ممارسة اليوغا وتعلم فن الاسترخاء.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

كيف يمكنك التخلص من الأرق ؟

اعداد مهندس جمال على فارس ما الذي يمكن عمله تجاه اضطرابات النوم؟ هل يتوجب على …

تعليق واحد

  1. مقال جيد عن مخاطر قلة النوم بارك الله جهودكم لنشر العلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *