مخاطر تدخين الأرجيلة على صحة الإنسان

الأرجيلة
آفاق علمية وتربوية – يؤكد خبراء الصحة أن الأضرار الناتجة عن تدخين الأرجيلة أو النرجيلة أو الشيشة يفوق بكثير أضرار تدخين السجائر، حيث أن النرجيلة الواحدة والتي تعرف باسم الشيشة أو النرجيلة تتجاوز أضرار تدخين مائة سيجارة.

وحسب ما بينته الدراسات الطبية، فان تدخين الأرجيلة لمدة نصف ساعة يتسبب بزيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وهبوط كبير في عمل الرئتين وخفض في نسبة الأوكسجين في الدم، كما تبين الأبحاث، أن كل رأس نرجيلة يحتوي على قطران يعادل القطران الموجود في عشر سجائر، كما أن رأس النرجيلة الواحد يحتوي على سموم تفوق السموم الناجمة عن مائة سيجارة، وبالتالي فان النرجيلة تشكل خطرا يفوق بكثير مخاطر تدخين السجائر حيث تزيد من السموم في الدم بنسبة 26 بالمائة.

وتتسبب الأرجيلة في عدد من الأمراض شانها شأن تدخين بقية مشتقات التبغ، حيث تتسبب بأمراض السرطان وأمراض القلب والشفتين والفم والحلق والمثانة ، وغيرها من الأمراض الخطيرة.

ومن الأمراض التي تتسبب بها تدخين النرجيلة، التهاب اللثة والحلق وتسوس الأسنان والانسداد الرئوي وارتفاع نسبة الإصابة بالطلجات وانسداد شرايين القلب ، وهذه الأمراض يتسبب بها تدخين السجائر العادية، إلا أنه في حالة تدخين النرجيلة تكون النسبة أعلى.

كذلك تحذر الدراسات من مخاطر مياه النرجيلة، والتي هي في كثير من الأحيان مياه آسنة ووسط مناسب لنمو البكتيريا والطفيليات، وتتسبب بعدد كبير من الأمراض، والتي لا تظهر إلا بعد سنوات طويلة من تدخين النرجيلة، كذلك فان لتدخين النساء الحوامل للنرجيلة مخاطر حقيقية على حياة الأجنة، حيث يكون وزن الجنين أقل من الوزن الطبيعي وقد تحدث تشوهات خلقية وقد تظهر بعض الإعاقات، كما قد يتسبب تدخين النرجيلة لدى النساء الحوامل في حدوث الولادة المبكرة.



يذكر أن التبغ المستخدم في النرجيلة تتم إضافة بعض المواد إليه واليت تساعد على اشتعاله وكسبة بعض النكهات، وهذه المواد تتسبب في زيادة مخاطره، كما أن تبغ النرجيلة يحتوي على ضعفي نسبة النيكوتين الموجود في السجائر العادية بالإضافة إلى عدد من المواد الخطرة كالمعادن الثقيلة وبعض المواد المشعة ومواد كيميائية زراعية ومبيدات حشرية.

اقرأ أيضا

حدوث الجلطات القلبية يزداد في ساعات الصباح الباكر

شاهد الحمض النووي DNA الذي يحدد كافة صفاتك الجسدية

التعرض لإضاءة التلفزيون والكمبيوتر تسبب الاكتئاب

أسباب ارتفاع ضغط الدم والأعراض والعلاج

أسباب تنميل وخدران القدمين واليدين وطرق العلاج

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

ترك التدخين

ما فائدة التوقف عن التدخين ؟

هل التوقف عن التدخين بعد ممارسته عدة سنوات يفيد المدخن؟ لقد دلت الإحصاءات التي قامت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *