مجلة الفيصل العلمية تناقش البرمجة اللغوية العصبية والزهايمر وزيت الزيتون

المهندس أمجد قاسم

حفل العدد المزدوج من مجلة الفيصل العلمية ( العدد الثاني من المجلد التاسع والعدد الثالث من المجلد التاسع 1432 هـ / 2011 م ) بعدد مميز من المواضيع العلمية المتنوعة والتي تراوحت ما بين علم النفس والتغذية والصحة والطبيعة وعلم البحار والرياضيات.

فحول البرمجة اللغوية العصبية.. معرفة الذات والآخرين، كتب أستاذ علم النفس بجامعة الإسكندرية الأستاذ عبد الرحمن محمود العيسوي مقالا بين فيه دلالات مصطلح البرمجة اللغوية العصبية وأهدافها والسمات الشخصية الضرورية لمن يمارس البرمجة، والانفعالات وآثارها وكيفية تنمية القدرة على الإبداع، وتكيف الفرد مع نفسه ومع غيره.

وعن زيت الزيتون غذاء ودواء، كتب الأستاذ الجامعي في قسم الأحياء بكلية العلوم في الطائف منير مصطفى البشعان مقالا استعرض فيه تعريف أشجار الزيتون وتاريخ زراعتها والتركيب الكيميائي لزيت الزيتون والأهمية الغذائية والدوائية لزيت الزيتون.

وفي مجال الصحة ترجم الأستاذ صلاح الدين محمد يحياوي مقالا لفرناندو أريزاسوتو بعنوان مم تعيش الخلايا السرطانية والذي يتناول العلاقة بين جهاز المناعة في الجسم ونمو الخلايا السرطانية واهم المواد المغذية للخلايا السرطانية كالسكر والحليب والأوساط الحامضية، أما أهم التوصيات لمحاربة مرض السرطان فمن أهمها ضرورة عدم وضع الأوعية البلاستيكية في أجهزة الميكروويف، والامتناع عن وضع زجاجات الماء البلاستيكية في البراد واستخدام الأوعية الزجاجية لتسخين الطعام، إضافة إلى ضرورة التقليل من تناول اللحوم والشاي والقهوة والشوكولاته.

وعن التوقف عن التدخين كتب اختصاصي الطب الباطني في مستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب في الرياض يوسف سليم قرنوب مقالا استعرض فيه أربع طرئق للتوقف عن التدخين، وهي الإقلاع بخطة مرسومة من دون أدوية،واستعمال مستحضرات النيكوتين، واستعمال الدواء المضاد للكآبة ( بوبروبيون ) ، واستعمال الدواء المماثل جزئيا للدوبامين.

وعن ألوان الحيوانات كتبت الأستاذة فاتن عبد الرزاق مسعود أبو صالحة موضوعا عن ألوان الحيوانات بينت فيه أثر الألوان الجميلة في الطبيعة وان مملكة الحيوانات ملأى بالحيوانات ذات الألوان الجميلة، ومن تلك الحيوانات والكائنات الحية، عنكبوت سرطان البحر الأصفر والفراشات الصفراء والبق والأصفر وشقائق النعمان والسلطعون والأسماك والطيور وغيرها من الحيوانات ذات الألوان المدهشة. أما الأستاذ الجامعي مسعد شتيوي من كلية العلوم الزراعية بجامعة قناة السويس فكتب عن الزهايمر .. اخطر أمراض الذاكرة استعرض فيه تعريف المرض ومراحله وأسبابه وعوامل الخطر والوقاية والعلاج.

وفي قسم علم البحار وعن المملكة العربية السعودية وآفاق علوم البحار كتبت الباحثة في علوم البيئة رضا احمد محمد خليل موضوعا عن التقنيات العلمية الحديثة في الكشف عن الآثار الغارقة بينت فيه مواقع الكنوز الأثرية البحرية في المملكة العربية السعودية وتقنيات البحث الأثري البحري واهم المعدات التقنية اللازمة لعملية الكشف . وعن الرياضيات كتب الأستاذ الجامعي نزار خليل العاني موضوعا عن المسيرة الشاقة من الحساب إلى الرياضيات تناول فيه دور الحساب في حياة الإنسان والحساب في ميزان الحدس والخيال والعقلية البدائية وسذاجة العد والطفولة تقدح شرارة المعرفة وارتقاء الرياضيات والعد بين السحر والقداسة .

وتختم الفيصل العلمية عددها بموضوع هام عن الحقيبة المدرسية .. مالها وما عليها كتبه الاستاذ اشرف سعد بين فيه مضار الحقيبة المدرسية ودور الإدارة المدرسية في الوقاية وكذلك دور الأهل في تجنب أطفالهم من مخاطر حمل الأشياء الثقيلة في الحقيبة المدرسية وأفضل الطرق لحملها على الكتفين بحيث يتوزع ثقلها بالتساوي على العمود الفقري.



اقرأ أيضا

صدور العدد 28 من مجلة الأفكار الذكية

العدد 33 من مجلة آفاق العلم

العدد الأول من المجلد الثالث( مارس 2011 ) من مجلة الشجرة المباركة

في عددها الجديد مجلة الفيصل العلمية تناقش أثر الكهرباء في حياتنا

كتب جديدة للمهندس عبد الرحمن السقا

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

العدد الرابع من المجلد التاسع من مجلة الفيصل العلمية

صدر العدد الرابع من المجلد التاسع ( ديسمبر – فبراير ) 2012 من مجلة الفيصل …

2 تعليقان

  1. سفيان الخطيب

    مجلة الفيصل العلمية تعتبر من اهم المجلات العلمية في الأسواق العربية
    شكرا للمملكة العربية السعودية على هذه الاضافة الثقافية المتميزة

  2. شكرا على تعريفنا بمجلة الفيصل العلمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *