لا تفرط في تناول السمك المدخن

بينت الدراسات الطبية أن تناول السمك المدخن باعتدال لا يتسبب بأضرار على صحة الإنسان، وهذه الأسماك كسمك السلمون والرنجة يتم تدخينها بحيث تكتسب طعما مميزا ويكثر تناولها في بعض مناطق العالم.

لكن ما أثبتته الدراسات أيضا أن الإفراط في تناول السمك المدخن يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض السرطانية وخصوصاً في القولون والمعدة، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الملح الضار نتيجة لعملية التدخين.

وفي العادة فإن السمك المدخن يحتوي على نسبة عالية جداً من الأملاح مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يضر العظام حيث إن كثرة تناول الملح يجعل العظام تفقد الكثير من الكالسيوم.



لذلك إذا كنت ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو مشاكل بالقلب، أو لديك هشاشة عظام، فلابد من الإقلال من تناول الأسماك المدخنة.

أما إن كنت لا تعاني من أي مشاكل صحية فقبل تناول السمك المدخن، تأكد أن طعامك متوازن وغني بالألياف مثل الخضراوات الطازجة والفاكهة والحبوب الكاملة، وأن تتناول قدراً كبيراً من المياه لا يقل عن اثنين ونصف لتر في اليوم. فالفاكهة والخضراوات غنية بالبوتاسيوم وهو من الأملاح المعدنية التي تساعدنا على التخلص من الصوديوم الضار الذي تحتويه الأسماك المدخنة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

أهم المركبات والعناصر الكيميائية الملوثة للمياه وتأثيرها على الأسماك والإنسان

الدكتور حمدى حسين عيسى الدكتور إبراهيم أحمد فؤاد عبد الرازق تتسبب مجموعة كبيرة من العناصر …

4 تعليقات

  1. شكرا على هذه المعلومات عن السمك المدخن

    تحياتي للمحررين في آفاق علمية وتربوية

  2. غالب المحمد

    موضوع هام عن مخاطر تناول السمك المدخن
    دمتم بخير

  3. مشكور على التحذير من مضار السمك المدخن

  4. عمر خالد محمود

    كل التحية لكم على المواضيع الممتازة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *