كيف تحمي نفسك من فقر الدم؟

الدم نسيج حي يجري في شبكة متشعبة من الاوعية الدموية حاملاً الحياة الى كل خلايا الجسم فهو اهم نسيج من الانسجة في الجسم البشري لأنها جميعها تعتمد عليه في غذائها.

ان حياتنا البشرية تعتمد بجملتها على الدم، لهذا يجب المحافظة على الدم من الامراض ومنها فقر الدم.

فقر الدم ناتج عن نقص الحديد في الجسم وهي حالة شائعة بين النساء في سن الانجاب خاصة الحوامل والمرضعات والاطفال وفيه تتدنى نسبة الهيموغلوبين في الدم عن الحد المتعارف عليه مما يؤدي الى عجز خلايا الدم الحمراء عن القيام بوظيفتها على الوجه الاكمل.

الاسباب التي تؤدي الى فقر الدم:

احتواء الطعام على مواد تمنع امتصاص الحديد
وجود الديدان والطفيليات المعوية.
قلة وجود الحديد في الطعام الذي يتناولها الانسان.
ضياع كميات كبيرة من الدم نتيجة (الدورة الشهرية) الغزيرة عند الفتيات.
ومن الاعراض التي قد يشعر بها الانسان المصاب بفقر الدم:

خفقان القلب وسرعة التعب والضعف العام وفقدان الشهية وشحوب الوجه.
إن شرب الشاس يعيق امتصاص الحديد فمن الأفضل شرب الشاي بعد ساعتين من تناول الطعام على أن يكون خفيفا.
ومن الاغذية التي تساعد على امتصاص الحديد الجزر والبرتقال والليمون والجريب فروت والبندورة والباذنجان والجوافة والكلمنتينا.
والأغذية الغنية بالحديد هي اللحوم والأسماك والدجاج والعدس والبيض والكبد والسبانخ والملوخية والفاصولياء والباذنجان والتمر,
ويؤدي فقر الدم اذا كان شديدا الى تعرض المصابين الى اضطرابات عصبية وعضلية والى اضطرابات في تنظيم حرارة الجسم وتدني قدرة الجسم المناعية ضمن الامراض والحد من النشاط عند الكبار ومن قدرتهم على القيام بأعمالهم وزيادة نسبة تعرض الام والوليد الى الاخطار اثناء الحمل وزيادة نسبة وفيات الاطفال.

كيفية الوقاية من فقر الدم ؟

التأكد من عدم الاصابة بالطفيليات او الديدان المعوية ومعالجتها ان وجدت.
تناول الاطعمة الغنية بالحديد.

اضافة الاطعمة الغنية بفيتامين (ج) كالليمون والبندورة والملفوف والبرتقال والخس والبقدونس والقرنبيط والسبانخ على شكل سلطات فيتضاعف امتصاص الحديد في الجسم ويساعد على اكتمال نمو وتكوين خلايا الدم الحمراء.

إن البيض واللحوم الحمراء والكبد تحتوي على نسبة عاليه من الحديد ويمتص كبيرة منها فان تعذر الحصول عليها فان البقول كالعدس والخضراوات الخضراء تشكل مصادر جيدة ورخيصة له.
تجنب شرب الشاي مع الوجبات الغذائية الغنية بالحديد او بعدها لان الشاي يحتوي على مركبات تمنع امتصاص الحديد في الجسم.

اكثر الفئات التي تحتاج الى الحديد هم الاطفال حيث يحتاج الطفل في نهاية الشهر الرابع الى طعام اضافي غني بالحديد لان حليب الام يحتوي على نسبة غير كافية من الحديد وغالباً ما يتعرض الطفل في هذه المرحلة لفقر الدم فهو في حالة نمو سريع ويحتاج الى وجبات اضافية غنية بالحديد واذا لم تعالج المشكلة يبدو وجه الطفل شاحبا ويفقد الشهية للاكل والرغبة في النمو ويتصرف بعصبية ويبدو عليه التعب وهذا بالتالي يؤخر النمو وقد يؤثر على قدراته العقلية.


ان صحتنا لا بل حياتنا تتوقف على الدم وبإمكاننا ان نحافظ على صحتنا بإتباعنا القواعد الصحية من تناول الطعام المكتمل وشرب الكثير من الماء النقى كل يوم لتزويد الدم بكميات كافية من السوائل الى جانب ممارسة التمرينات الرياضية واعتياد الحركة لحفظ الدورة الدموية منتظمة تتجهز الخلايا بكميات كافية من الأكسجين.

د. صيدلاني: لبيب علي اسحق الداودي

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *