كهف سون دونج في فيتنام اكبر كهف في العالم

آفاق علمية وتربوية – يعود اكتشاف أكبر كهف في العالم إلى عام 2009، حيث اكتشفه باحث علم الكهوف البريطاني “هوارد ليمبرت ” وزوجته “ديب” ، ويطلق على هذا الكهف اسم “سون دونج ” “Son Doong cave ” ويقع في أدغال فيتنام في وسط مجموعة كثيفة وضخمة من الأشجار.

ويتميز كهف سون دونج في فيتنام بجماله ومساحته الكبيرة حيث يبلغ طول هذا الكهف الضخم 4.5 كيلومتر وقد استطاع أن يتقدم على كهف الغزلان Deer Cave في ماليزيا والذي يبلغ طوله 1.6 كيلومتر.

ويقع كهف سون دونج في حديقة “فونج ناكي بانج الوطنية” Phong Nha-Ke Bang National Park وقد ساعد الباحثين البريطانيين لاكتشاف هذا الكهف مزارع فيتنامي محلي وذلك في شهر ابريل عام 2009، حيث قادهما إلى هذا الكهف الموجود بين الأدغال.

وحسب ما يتناقله السكان المحليين في فيتنام، فأنهم يعلمون بوجود هذا الكهف منذ سنوات طويلة خلت لكنهم يخشون دخوله بسبب وجود كثير من الحشرات السامة فيه وبسبب الأصوات الصاخبة التي تتردد في أرجائه والتي تحدث بسبب شلالات المياه التي تصب في داخله.


يذكر أن كهف سون دونج يوجد فيه نهر يبلغ طوله 2.5 كيلومتر وحجارة ضخمة، كما تعيش فيه كثير من الكائنات الحية كالقردة والقواقع وكثير من الزواحف والحشرات وغيرها من الكائنات الحية.

هذا وحسب ما صرح به رئيس الاتحاد الدولي لدراسة الكهوف في فرنسا الباحث اندي إيفيس فانه قد تم استخدام تقنيات حديثة لقياس طول كهف سون دونج، كأجهزة الليزر المتطورة والتي تقيس الأطوال بدقة متناهية.

اقرأ أيضا

شاهد كهوف رخامية في غاية الروعة

شاهد بيوت عائمة مدهشة

دوائر المزروعات لغز حير الإنسان وتعددت التفسيرات

فندق تحت سطح الماء .. تحفة هندسية في دبي

في الغرفة الأكثر هدوءا في العالم … ستستمع إلى نبضات قلبك وصوت معدتك

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

من عجاب الطبيعة .. منجم الكريسال نايكا في المكسيك

يعد كهف نايكا Naica cave في المكسيك احد أجمل الكهوف في العالم ، وهو كهف …

تعليق واحد

  1. عالمنا مليئ بالأسرار والعجائب شكرا علىموضوع اكبر كهف في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *