قلة النوم وزيادة وزن جسم الانسان

نشرت في الدورية الأمريكية للتغذية الإكلينيكية نتائج دراسة أوربية بينت أن قلة النوم أو الحرمان من النوم يؤديان إلى زيادة الوزن، حيث أن نقص النوم يؤدي إلى تباطؤ عملية التمثيل الغذائي والتي تعرف باسم الأيض، مما يجعل الجسم يستهلك كمية أقل من الطاقة.

هذه النتائج بينت أن قلة النوم يمكن أن تشجع زيادة الوزن بسبب بطء المعدل الذي تحترق به السعرات الحرارية في الجسم.

وحول هذه نتائج الدراسة قال الباحث كريستيان بنديكت من جامعة أوبسالا في السويد والذي أشرف على الدراسة ( إن البحث يشير إلى أن نيل قسط كبير من النوم ربما يمنع زيادة الوزن، حيث تظهر نتائجنا أن الحرمان من النوم لليلة واحدة يقلل بشدة من استهلاك الطاقة لدى الإنسان صحيح البدن مما يعني أن النوم يسهم في التنظيم الشديد لاستهلاك الطاقة أثناء النهار لدى البشر).

من جهة أخرى بينت نتائج دراسة أخرى أن هناك رابط قوي بين الحرمان النوم وزيادة الوزن، حيث أن اضطرابات النوم والأرق ليلا يؤديان إلى حدوث اضطرابات في مستوى الهرمونات في الجسم.

يذكر أن نتائج الدراسة السابقة قد تم التوصل إليها بعد إخضاع 14 شخصا لتجاربا مكثفة تمثلت في حرمانهم من النوم لفترات طويلة وتقليل مدة النوم لديهم، وتم قياس كمية الطعام الذي يتناولونه ومستوى السكر في دمائهم ومستوى الهرمونات ومعدل التمثيل الغذائي.


وقد تبين للباحثين أن الأرق في ليلة واحدة قد أدى إلى قلة عملية الأيض في الصباح التالي، وقلة استهلاك الطاقة بنحو 20 بالمائة ، كما تبين ارتفاع نسبة السكر في دمائهم وكذلك ارتفاع نسبة الهرمونات التي تنظم الشهية.

الصورةpixabay

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

جهازنا المناعي بين المرض والوباء

خلقنا الله جل وعلا وجعل في أجسامنا نظاما متكاملا ودقيقا للدفاع عن ذلك الجسد .. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *