في المستقبل.. طائرات تكتشف التلف في هيكلها الخارجي

plane damage
المهندس أمجد قاسم

آفاق علمية وتربوية – تنجم حوادث الطائرات في الغالب عن أعطال فنية في هيكل الطائرة أو احد أجهزتها الهامة، وبالرغم من الصيانة الدورية للطائرات، إلا أن بعض الأعطال يتعذر إدراكها من قبل فرق الصيانة المتخصصة، مما حدا بالخبراء إلى وضع نظام جديد للكشف عن تلك العيوب مبكرا والتنبيه من العواقب الوخيمة التي يمكن أن تحدث للطائرة.
plane_damage
هذا النظام الجديد الذي طوره الباحثون في معهد فراونهوفر لتقنيات القياسات الفيزيائية في فرايبوغ حسب ما ذكر موقع دويتشه فيله ، يهدف إلى تزويد طائرات المستقبل بمجسات استشعار حساسة للغاية، تعمل على الكشف عن الأضرار التي لحقت بهيكل الطائرة جراء طيرانها مهما كانت صغيرة، وأوضح الباحثون إن أجهزة الاستشعار تلك ستراقب هيكل الطائرة باستمرار، وسوف تتمكن من اكتشاف أي خلل أو شقوق ثم ترسل رسالة باللاسلكي إلى وحدة للمراقبة.

وحول الأعطاب التي يمكن أن تلحق بجسم الطائرة الخارجي، أوضح الخبراء أن العوامل المناخية وذرات الغبار في الجو والطيور وغيرها من العوامل، يمكن أن تشوه هيكل الطائرة وتسبب ضغطاً في المادة يمكن أن يتحول بعد ذلك إلى شقوق. ومستقبلاً سوف تكتشف أجهزة الاستشعار الموجودة في جسم الطائرة التلف أو العطل في وقت مبكر مما يسهل من أعمال الصيانة والإصلاح كما يقول الخبراء.



وأجهزة الاستشعار التي يخطط الخبراء لوضعها على أجسام الطائرات، لن تكون بحاجة إلى كوابل أو بطاريات، حيث أن طاقتها سيتم الحصول عليها من الفروقات في درجة الحرارة بين سطح الطائرة والذي يصل إلى 50 درجة سلسيوس تحت الصفر ودرجة الحرارة الداخلية والتي تصل إلى 20 درجة سلسيوس، وهذا سيجعل أجهزة الاستشعار تلك صالحة للتركيب في الأماكن التي يصعب الوصول إليها، كما سيتم نقل البيانات التي يتم الحصول عليها من أجهزة الاستشعار تلك من خلال الإشارات اللاسلكية.

اقرأ أيضا

ابتكار بطارية كهربائية من الورق ذات أداء متميز

حقيبة صغيرة توفر الطاقة الكهربائية لهاتفك النقال

طائرة الإيكرابلين الروسية ذات القدرات العسكرية الفائقة

شاهد اكبر ناقلة بضائع في العالم

الروس يطورون غازا لحفظ الكتب والوثائق القديمة من التلف

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

أبحاث لتصنيع طائرات تعمل ببطاريات الهيدروجين

المهندس أمجد قاسم تسعى عدد من شركات صناعة الطائرات إلى تصنيع جيل جديد من الطائرات …

تعليق واحد

  1. ابتكار ممتاز للكشف عن العيوب في الهيكل الخارجي للطائرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *