فوائد المليسا أو التورنيجان أو عشبة نحل البحر المتوسط واستعمالاتها الطبية

Melissa
الدكتور الصيدلاني صبحي العيد*

ينتمي هذا النبات إلى الفصيلة الشفوية ، ينبت بريا في الأراضي الرطبة وعلى مقربة من الماء في كثير من أنحاء بلاد الشام وهي معمرة يصل ارتفاعها لحوالي متر ويفضل استعمال الأوراق الطازجة حيث أن هذا النبات بفقد فعاليته بعد حوالي سنة من التخزين ، تمتد هذه النبتة طويلا داخل الأرض وينبت منها فروع عامودية مربعة أوراقها متقابلة بيضاوية الشكل ومسننة وللأوراق إذا ما هرست بين الأصابع رائحة الليمون الحامض المنعش مما يسهل التعرف عليها وتمييزها ، طعمها مر قابض ومشهي لذا يفضل تحلية المنقوع الساخن بالعسل قبل شربه .
يمكن زراعة هذه العشبة في حديقة البيت للاستعمال عند الطلب .
يعتبر هذا النبات من النباتات الشعبية المطلوبة كثيرا في الطب الشعبي حيث يزداد الطلب عليها كثيرا يوما بعد يوم كما أفاد العطارون في مدينة اربد .

الاستعمال الطبي :

1- كثيرا ما تدخل المليسا بشكل واسع في صناعة العطور ومواد التجميل نظرا لرائحتها العطرية المنعشة .
2- المليسا للعناية بالبشرة فقد كان اليونانيون والرومان والعرب مغرمون باستخدام نبتة المليسا هذه للعناية بالبشرة كمضاد طبيعي للبكتيريا لذا تعتبر كمادات نبتة المليسا هذه ضرورية للمساعدة في تنعيم البشرة كما تساعد في تخليص البشرة من القاذورات ، إن لهذا العشب أثر منظف قد يفيدك إذا كنت مصابا بحب الشباب لذا يفضل استعمال كماداته قبل دهون الوجه بمستحضر حب الشباب أو بكريمات الأساس على اختلاف أنواعها أو الكريمات المبيضة .
3- المليسا والمعدة فمنذ مئات السنين والتورنجان يصفه المعالجون الشعبيون لتهدئة المعدة حيث يحتوي على مادة الأوجينول التي تعمل كمضاد للتقلصات كما أنه يتسم بفاعليته الكبيرة في علاج عسر الهضم والإمساك المزمن إذا ما تم تناوله كمشروب ساخن قبل النوم بعد تحليته بالعسل .



4- المليسة لمعالجة الصداع يستخدم الأوروبيون التورنجان ذو الرائحة الفواحة للحد من الشد الذي يحدث إثر الإصابة بالصداع وخصوصا الصداع النصفي ولهذه الغاية تقوم بدعك بعض الأوراق بين أصابعك لتقوم بعد ذلك بدعك صدغيك وجبهتك .
5- التورنجان لتخفيف تقلصات وآلام الطمث عند السيدات فهو يرخي الجسم كما أن له تأثيرا مهدئا على الجهاز العصبي حيث يجلب النعاس والهدوء إذا ما أخذ قبل النوم وذلك بإضافة ملعقتين صغيرتين من أوراق المليسة المقطعة لكوب ماء بدرجة الغليان حيث يتم تناول هذا المشروب أثناء الدورة الشهرية للتخفيف من آلامها أو قبل النوم ليجلب النعاس والهدوء .
يقال أن للنبات علاقة في معالجة زيادة الكوليسترول في الدم إذا ما أخذ بعد الأكل مباشرة نظرا على احتوائه على بعض الألياف التي تمنع امتصاص بعض الكوليسترول .

موانع الاستعمال :

لا يستعمل هذا النبات للمرضع والحامل والأطفال دون العاشرة من العمر ولا يستعمل لمن يعانون في اضطرابات الغدة الدرقية لأنه قد يزيد الحالة سوءا .

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية

عن الدكتور صبحي شحادة العيد

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

2 تعليقان

  1. الباحث محمد الزعبي

    شكرا دكترو على مقال فوائد نبات المليسة

  2. معلومات هامة عن فوائد الميليسة واستخداكماتها الطبية والعلاجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *