فوائد الفراولة أو الفريز وقيمتها الغذائية واستخداماتها العلاجية والتجميلية

فراولة

الدكتور صبحي شحادة العيد

آفاق علمية وتربوية – الفراولة الفريز Fraise او الفاكهة المدللة وتسمى ايضا توت الأرض ، وهي فاكهة ذات قيمة غذائية ودوائية عالية .وهي لا تكاد تظهر في السوق حتى تختفي

رغم ثمنها المرتفع فهي مدللة في سعرها ، ومدللة في بيعها ، حتى في قطفها وتناولها .
يكثر الفريز في لبنان وسوريا والاردن وفلسطين، ويعتقد ان جبال الالب هي موطنه الاصلي . ان من اهم ما يتميز به الفريز هو غناه بالسكر والاملاح المعدنية وخاصة الكلس ،والفسفور ، والحديد ، ويوجد البروتين في حبيباته الصغيرة كما ويحتوي على حامض الساليسيلات الطبيعي ( الاسبرو مسكن مشهور) . وعلى هذا فانه يوصف لحالات الرثية المفصلية ، والنقرص ، وافات الكبد ، وحصيات جهاز البول ،وحصيات الطرق الصفراوية ، وامراض المثانة .

كما ان احتواءه على السكر الطبيعي يفيد المصابين بالسكر ،اذ يمكنهم تناوله دون اي محذور وللفريز خاصية تخفيف كمية حامض البول ، كما ينشط الصفراء ،ويزيد من قلوية الدم ،وفوق هذا يعتبر مسكنا للالام ومهدئا للاعصاب لاحتوائه على الاسبرين الطبيعي . بل وزعم احد المعمرين ان وصوله الى سن المائة دون ان يصاب بالامراض يعود الى تناوله الفريز .

ان احتواء الفراولة على مضادات الاكسدة القوية جدا والمتنوعة ايضا

تقلل من احتمالات الاصابة بالامراض المزمنة
تحمي من الشيخوخة وخصوصا شيخوخة الوجه
تساعد على التركيز كما وتقلل من احتمالات الاصابة بانواع معينة من السرطانات
تقلل مستوى الكوليسترول في الدم
وقد وجد ان 5 ثمرات فراولة تحتوي على مضادات اكسدة اكثر من 3 تفاحات او 4 موزات كما وتعتبر الفراولة مصدر ممتاز لفيتامين سي حيث وجد ان كل 5 ثمرات تحتوي على فيتامين سي اكثر من برتقالة علما بان 100 غم من البرتقال (حبه وسط) تحتوي على ما يقارب 50 ملغم من هذا الفيتامين وان 100 غم من الكيوي يحتوي على 250 ملغم من هذا الفيتامين ايضا حيث تعتبر الكيوي من اغنى الفواكه بفيتامين سي .
تعتبر هذه الفاكهة افضل ما يمكن تناوله عند الرغبة في انقاص الوزن مع الاحتفاظ بالحيوية والنشاط ومستوى الطاقة العادي حيث وجد ان كل 8 ثمرات تحتوي على حوالي 45 سعر حراري اي ان كل 100 حبة تحتوي على 500 سعر حراري فقط وهناك نظام غذائي احادي يعتمد على تناول 100 حبة فراولة يوميا لمدة يومين متتاليين ثم يعاد هذا البرنامج اسبوعيا حيث وجد انه يساعد على فقدان حوالي 3 كغم خلال اسبوع مع مراعاة شرب كمية كبيرة من الماء لتجنب الترسبات البولية التي قد يسببها ابتلاع كميات كبيرة من فيتامين سي الموجود في المئة حبة هذه ناهيك عن ان كثرة تناول المياه تساعد على فقدان الوزن واعطاء شعور بالشبع نوعا ما.


يلاحظ تحسس بعض الناس من الفريز ويظهر هذا التحسس شكل آلام وحكة جلدية أو لطعات حمراء على الجلد او اسهالات مفاجئة بل انه يتهم بانه سبب اجهاض لبعض الحوامل وقد يكون سبب التحسس عائدا للحبيبات البروتينية على سطحها وفي هذه الحالة تنتهي المشكلة بازالة الحبيبات او يمكن اتباع الطريقة التي تستخدم تجاه الادوية التي تسبب الحساسية وهي ان يتناول كمية قليلة من الفريز تزداد تدريجيا كل يوم ومن المهم ان ننتبه ان الفريز ياتينا في الغالب مليء بالجراثيم والغبار المتراكمة عليه خلال نموه ونضجه وذا كان ذا قدرة على ابادة الجراثيم فليس معنى هذا ان نهمل في تنظيفه لذا يجب ان يؤكل الفريز بعد تنظيفه مباشرة لان غسله بالماء وتركه لفترة من الوقت يخرب خواصه المضادة للجراثيم .
* استخدام الفراولة بالتجميل :
– لتجميل بشرة الوجه تهرس حبات الفراولة ويدهن بها الوجه قبل النوم وتترك حتى الصباح فيغسل بماء البقدونس الافرنجي وهذا يساعد على ازالة التجاعيد وتنقية الجلد .
– يصفى عصير 5 حبات فراولة في قطعة قماش ناعمة مع صفار بيضة ويضاف اليه 5 نقاط من ماء الورد تمزج هذه جيدا وتوضع على كمادة من القطن ثم توضع على الوجه لمدة ساعة ترفع بعد ذلك ثم يغسل الوجه بماء فاتر يحتوي على بيكربونات الصوديوم بنسبة 15 غم / لتر
– يساعد عصير الفراولة على ازالة صفرة الاسنان والكلس الذي يتراكم عليها .

ملاحظة
يمكن تجميد الفراولة لمدة عام كامل ويمكن تركها في الثلاجة لمدة يومين بدون غسيل وبدون غطاء كامل .

مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية

عن الدكتور صبحي شحادة العيد

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

شاهد أيضاً

اكتشاف نوع جديد من الفاكهة خليط من الفراولة والأناناس

ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية عن اكتشاف مجموعة من الباحثين لنوع جديد من الفاكهة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *