فوائد البطاطا الحلوة و أهميتها لصحة الجسم

البطاطا الحلوة
آفاق علمية وتربوية – تعرف البطاطا الحلوة Ipomoea batatas بعدة اسماء، فيطلق عليها اسم البطاطا البرتقالية أو البطاطا السكرية أو القلقاس الهندي، وهي تتميز بمذاقها اللذيذ والشهي، وهي محببة لكثير من الناس وخصوصا في فصل الشتاء، والبطاطا الحلوة معروفة في عدد كبير من بقاع العالم وهي من الأغذية التي تحتوي على عدد كبير من المواد والعناصر الغذائية الهامة للإنسان.

الفوائد التغذوية والصحة للبطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على البيتاكاروتين كما انها مصدر جيد لمضادات الأكسدة حيث تحتوي على فيتامين A, C بنسب عالية وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض السرطانية, وأثبتت العديد من الأبحاث أن نشا البطاطا يحتوي علي أصباغ الأنثوسيانين المضادة للأكسدة .

كما تحتوي البطاطا الحلوة علي خصائص مضادة للالتهابات بفضل احتوائها علي نسب عالية من فيتامين C, B6, والبيتاكاروتين والمنجنيز, وهما من أهم العناصر التي تساعد في علاج الالتهابات الداخلية والخارجية .

وتحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين C الذي يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين ويقلل من فرصة التعرض للإصابة بالتهابات المفاصل، كما ان البطاطا الحلوة مفيدة في علاج الالتهابات المزمنة مثل التهاب المفاصل والروماتويد نظرا لإحتوائها على بيتا كريبتوزانتين والذي يساعد الجسم على الاستجابة تجاه الانسولين وثبات نسبة السكر في الدم، كذلك فان البطاطا الحلوة تحتوي على فيتامين B6 الذي يساعد في حماية مريض السكر من الإصابة بأمراض القلب, بالإضافة إلى أنها تساعد علي خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول لأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان .



كذلك فان البطاطا الحلوة تعد من المصادر الممتازة للألياف الغذائية التي تساعد الجسم على عملية الهضم وتظهر الجهاز الهضمي من بعض العناصر الخطيرة كالمعادة الثقيلة والزئبق والزرنيخ.

وتحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين B,C, والبوتاسيوم، وهذه المركبات تساعد الجسم على الشفاء من قرحات المعدة والوقاية من الإمساك والحموضة وتقاوم الالتهابات.

كذلك فان البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين A الذي يحتاجه الجسم، وهذا الفيتامين هام للجسم وخصوصا للمدخنين حيث يقي الجسم من الإصابة بانتفاخ الرئة وبعض الأمراض الصدرية.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

4 تعليقات

  1. احب البطاطا الحلوة كثيرا

  2. لذيذة البطاطا الحلوة ومذاقها شهي

  3. موضوعكم جميل عن فوائد البطاطا الحلوة تحياتي لهذا الموقع الممتاز

  4. رائعة البطاطا الحلوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *