عيون الروبيان تلهم صانعي أجهزة الدي . في . دي

عيون الروبيان
آفاق علمية وتربوية – كشفت مجموعة من العلماء البريطانيين، عن تمكنهم من تطوير تقنية جديدة لمشغلات أقراص الدي . في . دي ، مستمدة من عيون الروبيان ( القريدس) العملاقة، والتي تعيش في الحاجز المرجاني الاسترالي العظيم.

التقنية الحديثة، تم ابتكارها بعد دراسة موسعة على عيون تلك الكائنات البحرية، حيث تبين للباحثين أن الروبيان العملاق، يمكنه أن يرى 12 لونا بدقة عالية عن طريق خلايا حساسة تعالج مستوى استقطابي ضوئي لموجة الضوء المنعكسة عليها، وبالتالي تتمكن تلك الكائنات من التعامل مع كامل ألوان الطيف المرئي بالإضافة إلى الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية.

يقول الباحث نيكولاس روبرتس (( إن الآلية التي عثرنا عليها في عيون تلك المخلوقات، غير معروفة لنا، ولم يتم استخدامها في الأجهزة الالكترونية التي يصنعها الإنسان حاليا)).

ويضيف الباحث روبرتس(( إن نظام عين الروبيان والذي يتألف من أغشية للخلايا ملفوفة على شكل أنابيب يمكن تقليده مخبريا باستخدام البلور السائل)).

هذا الاكتشاف الغريب، أدى إلى أن يتساءل العلماء عن الهدف من وجود مثل هذا النظام المتطور للغاية في عيون الروبيان ( القريدس )، وهل أدى وجود هذه الكائنات في البيئة المرجانية الغنية بالألوان إلى تطور نظام الإبصار لديها على هذا النحو المعقد؟

أسئلة كثيرة، تدفع الباحثين إلى مزيد من البحث والاستقصاء من أجل تسخير كل عجائب الطبيعة لخدمة انجازات الجنس البشري.



اقرأ أيضا

مخترع سعودي يبتكر صماما لحماية المنازل والمجمعات السكنية من الصواعق الرعدية

باحثون ينتجون قطن موصل للتيار الكهربائي

ابتكار ألماني لزجاج مانع للضجيج والأصوات

ابتكار قماش مقاوم للميكروبات والبكتيريا والفطريات

شركة بريطانية تبتكر أصابع يد الكترونية

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *