عدد المعادن في الكون أكثر من 5600 نوع

من المستحيل تحديد العدد الدقيق للمعادن في الكون نظرًا لوجود ما يقدر بنحو 100 مليار مجرة ، لكل منها مليارات النجوم وعدد لا يحصى من الكواكب والكويكبات والمذنبات والأجرام السماوية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يتم اكتشاف معادن جديدة باستمرار ، سواء على الأرض أو في الفضاء ، مما يجعل من الصعب تحديد إحصاء نهائي.

ومع ذلك ، اعتبارًا من سبتمبر 2021 ، يوجد أكثر من 5600 معدن معروف على الأرض وحدها. يتم تصنيف هذه المعادن بناءً على تركيبها الكيميائي وبنيتها البلورية ، وتتشكل من خلال مجموعة متنوعة من العمليات الجيولوجية مثل التبلور من الصهارة أو الترسيب من المحاليل.

يُعتقد أن العديد من هذه المعادن موجودة أيضًا في أجزاء أخرى من الكون ، بما في ذلك الكواكب والأقمار والكويكبات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، قد توجد معادن فريدة في أماكن ذات ظروف قاسية مثل أعماق الكواكب أو في أجواء بعض النجوم.

باختصار ، في حين أن العدد الدقيق للمعادن في الكون غير معروف ، فمن المحتمل أن يكون عددًا هائلاً يتزايد باستمرار مع الاكتشافات الجديدة، والتي يرجع تاريخها إلى ملياري سنة.

يذكر أن فريق من البحث درس تاريخ نشأة المعادن ، وقد توصلوا إلى أن اثني عشر من المعادن قد تكونت مع بداية تشكل النظام الشمسي والتي يرجع تاريخها إلى 4.6 مليارات سنة.

هذه المعادن التي تكونت مع بداية النظام الشمسي كانت عبارة عن مجموعة من البلوريات، وان عدد كبير من المعادن الموجودة حاليا قد تشكل أثناء التطور الجيولوجي للأرض.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أضرار التلوث الكهرومغناطيسي على الإنسان

يتعرض الانسان لكم هائل من الموجات الكهرومغناطيسية مثل أمواج الراديو والتلفزيون والهاتف النقالة وموجات الاتصالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *