عدادات كهربائية منزلية ذكية تبيع وتشتري الطاقة

264324
المهندس أمجد قاسم

آفاق علمية وتربوية – أعلنت مدينة ليون الفرنسية عن عزمها على إجراء تغيرات في عدادات الكهرباء المنزلية في المدينة الخاصة بالمشتركين، حيث ستتميز هذه العدادات بقدرتها على التواصل وبشكل مستمر مع شركة الكهرباء مما يلغي الحاجة لجابي الكهرباء الذي يزور المنازل شهريا لتسجيل قراءة عدادات الكهرباء.

وتهدف هذه الخطوة في تبديل عدادات الكهرباء إلى جعل شبكة الكهرباء أكثر ذكاء، بحيث يتمكن المستهلك من معرفة كمية الكهرباء المستهلكة في أية لحظة من خلال شاشة العداد التي تبين كمية الكهرباء المستهلكة ، كما ستكون شركة الكهرباء قادرة على متابعة كمية الكهرباء التي يستهلكها كل مشترك لديها.

العداد الكهربائي الجديد أطلق عليه اسم Linky وهو عداد تفاعلي ، فبالإضافة إلى معرفة الشركة لكمية استهلاك الطاقة سيكون ممكنا التعرف على المشاكل الكهربائية وأعطالها وكشف محاولات الغش .



كذلك فسيكون ممكنا من خلال عداد الكهرباء Linky حساب الكهرباء التي ينتجها المشترك من خلال الألواح الشمسية التي يمكن أن يركبها في منزلة أو توربين هوائي وهذه الطاقة يمكن أن يتم بيعها لشركة الكهرباء في حال كانت أكثر من حاجة المستهلك ، وفي هذه الحالة يقوم العداد بحساب قيمة هذه الكهرباء التي تم إنتاجها ويتم شراؤها من قبل شركة الكهرباء، وسوف يبين هذا العداد الذكي كمية الكهرباء التي تم بيعها للشركة وكمية الكهرباء التي تم شراؤها من المستهلك.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

تحويل الحرارة الناتجة عن الكمبيوتر إلى طاقة كهربائية

المهندس أمجد قاسم * تتسبب أجهزة الكمبيوتر المحمولة في إطلاق كميات كبيرة من الحرارة، وهذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *