طرق الكشف عن العسل المغشوش

المهندس أمجد قاسم

يعد عسل النحل من احد أهم المواد وأكثرها فائدة التي يتناولها الإنسان، ونظرا للطلب المتزايد على عسل النحل، يلجأ البعض إلى غشه وإتباع طرق غير صحيحة لإنتاجه وتسويقه على اعتبار أنه عسل نحل طبيعي.

ويعرف عسل النحل، بأنه عبارة عن المادة الحلوة غير المتخمرة التي ينتجها النحل من رحيق الأزهار، وهي مادة بالغة التعقيد في تركيبها الكيميائي، فهي تتكون من عدد كبير من المواد الكربوهيدراتية والماء والفيتامينات والأحماض والإنزيمات والمعادن وبعض الأصباغ والمواد العطرية.

ما هو غش العسل ؟

يقصد بغش العسل حدوث تغيرات فيزيائية أو كيميائية على العسل، سواء كان هذا التغير بواسطة إضافة أي مادة أو مواد إلى العسل أو تصنيع مواد سكرية وإضافة ألوان ونكهات لها والادعاء بأنها عسل طبيعي.

وتتعدد وسائل وطرق غش العسل، فقد يلجأ البعض إلى غلي بعض أنواع الفواكه عدة مرات، واستخلاص السائل الذي ينتج عنها ومعالجته ببعض المواد وبيعه على أنه عسل طبيعي، كما قد يتم غلي السكر والماء حتى يصبح مشابها للقطر، ثم يتم إضافة ألوان وصبغات ومنكهات إليه ليبدو مشابها للعسل الطبيعي.

أيضا يلجأ البعض إلى خلط العسل الطبيعي مع عسل صناعي أو مواد أخرى لزيادة الوزن ولتحقيق عوائد مادية إضافية، كذلك يلجأ بعض مربي النحل إلى تغذية النحل بمحاليل سكرية لزيادة كمية العسل الذي يتم إنتاجه.



طرق الكشف عن العسل المغشوش

تتعدد طرق التحقق من أن العسل طبيعي وغير مغشوش، ويعد الكشف المخبري وفق الطرق الكيميائية المعروفة من أفضل الطرق للكشف عن العسل المغشوش وتمييز الغث من السمين والتأكد من جودة العسل الطبيعي، وهذا الكشف يتم إجراؤه في مختبرات متخصصة وبواسطة أشخاص مؤهلين للقيام بذلك، حيث يتم تحليل مكونات العسل من ناحية نسبة الأنزيمات والمعادن والسكريات وغيرها من المكونات الرئيسة.

ويلجأ البعض إلى إجراء اختبارات بسيطة للكشف عن العسل المغشوش، كأن يتم غمس قلم كوبيا في العسل، فإذا كتب بعد ذلك القلم كان العسل مغشوشا، أو يتم وضع عود ثقاب في العسل، ثم يتم إشعاله، فإذا اشتعل كان العسل طبيعيا، وإذا لم يشتعل كان العسل مغشوشا، وفي الاختبارين السابقين نجد أنهما يركزان على الكشف عن الرطوبة الموجودة في العسل المغشوش، وهذا يشبه أيضا فحص ورق النشاف، حيث يتم وضع قطرة عسل على ورقة نشاف، فإذا حافظت القطرة على تكورها وتماسكها كان العسل طبيعيا، أما إذا انتشرت القطرة على ورق النشاف كان العسل مغشوشا.

كذلك قد يلجأ البعض للتمييز بين العسل الطبيعي والمغشوش إلى وضع عود في العسل، ثم رفعه ببطء، ومراقبة خيط العسل النازل، فإذا كان متقطعا، فإن ذلك يعني أن العسل مغشوش وليس طبيعي.

هذا وبالرغم من أهمية هذه الاختبارات البسيطة والتي تركز في المقام الأول على الكشف عن نسبة الرطوبة في العسل، تبقى الفحوصات الذي يتم إجراؤها في المختبرات الكيميائية والغذائية هي الأساس في تحديد فيما إذا كان العسل طبيعيا أم مغشوشا، لكن تبقى الكلفة العالية لإجراء هذه الفحوصات المخبرية تحول دون إمكانية تطبيقها على الكميات القليلة من العسل، وبالتالي فان على مشتري العسل أن يتحرى الدقة وأمانة التاجر الذي سوف يشتري منه العسل.

للتعرف أكثر على طرق التمييز بين العسل الأصلي والعسل المغشوش، شاهد المقطع المصور التالي

اقرأ أيضا

حب الشباب … أسبابه وعلاجه

مرضى التهاب المفاصل عرضة أكثر للإصابة بالكآبة

دراسة طبية تثبت أن الثوم يخفض ضغط الدم

كيف تحسن من أداء مخك ؟

فيروس الروتا يتهدد حياة أطفالنا

أهمية فيتامين ب 12 للجسم وأعراض وأسباب نقصه

فوائد البيض الغذائية والصحية

الإفراط في كتابة الرسائل القصيرة قد يؤدي إلى الفصال العظمي للأصابع

مخاطر التسمم بالنحاس على صحة الإنسان

حقائق طبية هامة حول مرض السكري – فيديو

العلماء يكتشفون سر القوة في السبانخ

لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم

المشي أثناء النوم … الأعراض والعلاج

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

تحذير من تغذية الرضع بالعسل

حذرت وزارة الصحة الالمانية من تغذية الاطفال الرضع، بعمر دون السنة الواحدة، بعسل النحل وذكرت …

6 تعليقات

  1. شكرا على مقالكم عن طرق الكشف عن العسل الطبيعي الأصلي والعسل المغشوش الذي ينتشر في الأسواق

  2. موضوع مهم كثير عن الكشف عن العسل المغشوش

  3. شكرا على موضوع الكشف عن العسل المغشوش والعسل غير المغشوش

  4. طرق جيدة للكشف عن العسل المغشوش

  5. ممتاز الموضوع حول الكشف عن العسل الطبيعي

  6. فريال محمود

    رائع الموضوع عن العسل المغشوش والذي يباع بكثرة في الأسواق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *