صخرة كروية مستديرة غير عادية على المريخ تثير استغراب الباحثين

صخرة على المريخ
آفاق علمية وتربوية – رصدت المركبة الفضائية الآلية كوريوسيتي صخرة غريبة الشكل على كوكب المريخ، حيث تقوم هذه المركبة بتصوير الكوكب الأحمر والقيام بعدد من التحاليل لتربته وصخوره وإرسال تلك الصور والنتائج إلى الأرض.

الصخرة الغريبة التي تم رصدها، موجودة في تلال Pahrump على سطح كوكب المريخ، وهذه الصخرة يبلغ قطرها نحو 2 سم والغريب أن شكلها مستدير بشكل كامل.

الباحثون أطلقوا على هذه الصخرة وعلى الصخور الأخرى التي تشبهها التي اكتشافها على كوكب المريخ اسم ” العنب البري” وكانت مركبة أبورتينيتي قد رصدت مثل تلك الصخور في عام 2004.


الباحثون يسعون حاليا إلى تفسير سبب تلك الاستدارة لمثل تلك الصخور، حيث يعلل بعضهم ذلك إلى فعل المياه التي كانت جارية على المريخ في حقبة تاريخية سابقة، أو أنها ناتجة عن الصخور المنصهرة التي تكونت بفعل الحمم البركانية على المريخ سابقا.

ناسا التي تقوم حاليا بمهمة اكتشاف كوكب المريخ، تسعى لفهم كامل لهذا الكوكب القريب من الأرض والذي كان محط اهتمام الإنسان منذ القدم، حيث تحاول ناسا معرفة إمكانية الحياة على كوكب المريخ ووجود مقومات خاصة تدعم الحياة عليه تمهيدا للقيام برحلات مأهولة للمريخ في المستقبل الذي يعتقد انه لن يكون مستقبلا بعيدا.

مصدر الصورة
وكالة ناسا

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

المريخ

ناسا تحدد أماكن تواجد الجليد على المريخ

حددت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية ( ناسا ) أماكن وجود مياه متجمدة على كوكب المريخ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *