سيارات هندية تعمل على الهواء المضغوط

سيارة الهواء المضغوط
آفاق علمية وتربوية – تولي إحدى الشركات الهندية وهي شركة Tata وبالتعاون مع إحدى الشركات الفرنسية وهي شركة Motor Development International اهتماما بالغا بسيارات الهواء المضغوط، والتي تنفرد عن باقي أنواع السيارات في العالم في أنها تعمل على الهواء الذي يتم ضغطه في داخلها، وهي بذلك ذات انبعاث صفري.

السيارة الجديدة العاملة على الهواء المضغوط هي من نوع MiniCAT ويبلغ طولها متران وعرضها 1.62 متر، ويتسع صالونها لثلاثة أشخاص يجلسون في صف واحد، على نحو يكون فيه الراكبان الجانبيان متراجعين قليلاً عن السائق، وهي تزن 750 كيلوغراماً، وسرعتها القصوى 110 كيلومترات في الساعة.

يُملأ خزان السيارة البلاستيكي بـ90 متراً مكعباً من الهواء المضغوط حتى 300 ضغط جوي خلال ثلاث دقائق من محطات التعبئة، أو يمكن استخدام ضاغط كهربائي صغير موجود في السيارة، وفي الحالة الثانية يتطلب هذا الأمر أربع ساعات.



أما الهواء الذي يتم ملؤه في خزان هذه السيارة فيكفيها للسير مسافة تتراوح ما بين 200 و 300 كيلومتر في الطرق السريعة، أما في داخل المدن فان تلك الكمية تطفي هذه السيارة للسير لنحو 150 كيلومتر.

تتميز سيارة الهواء المضغوط بان محركها الذي لا يعمل على أي نوع من أنواع الوقود التقليدية، يتم تغيير زيته كل 50 ألف كيلومتر، كما أن هذه السيارة مزودة بلوحة تشغيل الكترونية ومكيف هواء يستمد الهواء البارد من برودة المحرك بسبب تدفق الهواء فيه تحت ضغط مرتفع.
سيارة الهواء المضغوط
مصدر الصور
http://news.cnet.com/
http://onlinehint.wordpress.com/

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

لحل مشكلة التلوث في المدن ..سيارات وقودها الهواء المضغوط

يعد التلوث البيئي الذي تتسبب به وسائط النقل المختلفة، أحد أهم المشاكل المعقدة التي تواجه …

2 تعليقان

  1. تكنولوجيا سيكون لها اهمية كبيرة في المستقبل القريب

  2. تكنولوجيا رائعة جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *