خلايا شمسية بلاستيكية مدمجة في الأجهزة الحديثة لتوليد الكهرباء

خلايا شمسية بلاستيكية
تعد الطاقة الشمسية مصدرا هاما ونظيفا للطاقة، وقد استغل الإنسان هذا المصدر الرائع من الطاقة منذ القدم، وحديثا تم تطوير الخلايا الشمسية المصنوعة من السليكون لتحويل هذه الطاقة إلى كهرباء.

وبالرغم من كفاءة الخلايا الشمسية المصنوعة من السليكون والتي تصل الى طاقة تحويلية بحدود 25 بالمائة، إلا ان الباحثين يسعون إلى ا تطوير مواد جديدة قادرة على تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء بكفاءة أعلى.


إحدى الشركات الفرنسية وهي شركة Wysips ابتكرت خلايا شمسية مصنوعة من البلاستيك، ذات مرونة عالية وشفافة ومتناهية الرقة وقادرة على تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء بما يوازي مائة واط لكل متر مربع.

وبالرغم من انخفاض القدرة التحويلية لتلك الخلايا المصنوعة من البلاستيك، إلا أنها تمتلك مميزات كثيرة، ومنها إمكانية تغطية مساحات شاسعة من البنايات بسهولة، بفضل مرونتها وشفافيتها العالية.

الشركة تبين انه قريبا سيتم تغطية شاشات الهواتف الذكية بتلك الخلايا لتزويدها بالطاقة اللازمة لتشغيلها، وفي المرحلة الأولى ستعمل تلك الهواتف على شاشات تنتج الطاقة بشكل جزأي بالإضافة إلى استخدام الشواحن التقليدية.

وتوضح شركة Wysips انه قريبا سيتم تزويد عدد كبير من الأجهزة بالخلايا الشمسية البلاستيكية، كأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والقارئ الالكتروني للكتب وكافة الأجهزة المتنقلة التي أصبحت تلازم الإنسان حاليا.

كذلك سيتم دمج تلك الخلايا مع زجاج المنازل وواجهات البنايات وزجاج السيارات واللوحات الإعلانية ليتم تزويدها بالكهرباء وتحقيق استقلاليتها من الطاقة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

كيف يمكن أن تساعدنا الطاقة المتجددة في التعافي اقتصاديًا من جائحة فيروس كورونا ؟

جيليان أمبروز ، 22 أبريل 2020 ترجمة المهندس أمجد قاسم يمكن للطاقة المتجددة أن تدعم …

2 تعليقان

  1. بالطبع فالمستقبل للخلايا الشمسية وللطاقة الشمسية

  2. شكرا ليكم على المعلومات الى افادتنى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *