جوجل يحتفل بذكرى عالم ميكانيكا الكم إرفين شرودنغر

المهندس أمجد قاسم

تقديرا لإسهامات العالم إرفين شرودنغر Erwin Schrodinger ، احتفل محرك البحث جوجل بالذكرى 126 لميلاده، حيث ولد العالم الفيزيائي النمساوي الشهير( حاصل أيضا على الجنسية الأيرلندية) في مدينة فيينا بالنمسا في 12 أغسطس – آب 1887، وقد أسهم وبشكل كبير في تقدم علم فيزياء الكم، من خلال معادلة الشهيرة والتي عرفت بمعادلة شرودنجر.

وقد حاز العالم إرفين شرودنغر على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1933، وقد استطاع أن يبتكر معادلات رياضية قادرة على وصف حالات الإلكترون في نظرية الكم في ذرة الهيدروجين، وقد عرفت نظريته باسم ميكانيكا الكم والتي وصفت وبشكل دقيق حركة الالكترونات والأفلاك في مدارها حول نواة الذرة، وقد توصل إلى هذه النظرية الشهيرة في عام 1926.

وتكمن أهمية معادلة العالم إرفين شرودنغر في قدرتها على تفسير طيف الهيدروجين كما بينت التأثير الخاص بجسيمين ذريين كموميان وهما الإلكترون سالب الشحنة والبروتون موجب الشحنة، حيث كانت النظريات الكلاسيكية الفيزيائية تفشل في حل تلك المعضلة الفيزيائية.

وكان شرونغر قد اقترح إن للإلكترون طبيعة غريبة ثنائية موجة – جسيم ، وقد عبر في معادلته الشهيرة عن الإلكترون كموجة وليس كجسيم، وبالتالي فقد أسس بذلك لعلم ميكانيكا الموجية وقد اشترك أيضا في تأسيس هذا العلم العالم الألماني هايزنبرج.

ومن الطرائف العلمية التي تروى في هذا المجال وحول المفاهيم الكوانتية، ما تخيله إرفين شرودنغر في تجربته الافتراضية، حيث تخيل صندوقا مقفلا وبه قطة وقد وضع في الصندوق قارورة سم، وهو بذلك يسعى إلى حالة تراكب الحياة والموت، فبالنسبة للملاحظ فان قطة شرودنجر معلقة بين الحياة والموت، ولا يمكن معرفة وضعها حتى يتم فتح الصندوق المغلق بإحكام، هذه التجربة الفكرية الغريبة تتسم بالمفارقة، وهي تؤسس لمبدأ الارتياب أو عدم اليقين، فلا يمكن زيادة دقة تعيين الموقع أو كمية الحركة بزيادة دقة جهاز القياس، ولا يمكن التخلص تماما من الاضطرابات أو التشويش التي قد تحدث خلال عملية القياس، فعدم اليقين هذا ليس أمرا ذاتيا، ولكنه في الحقيقة يتعلق بطبيعة الجسيمات الأولية وبنيتها المعقدة.



وعليه فان مبدأ عدم اليقين يدل على قصور صورة عالم الميكانيكية وضيق حتميتها ، وهو يبين الحدود التي تصح فيها الطبيعية الجسيمية لوحدها أو الطبيعة الموجية لوحدها على المادة، يعني ذلك أن من يدرس طبيعة المادة والجسيمات الأولية التي تتشكل منها فان استعماله إحدى الصورتين السابقتين سوف يؤدي إلى وقوعه في أخطاء محتملة.

يذكر أن شرونجر استطاع أن يفسر وبشكل دقيق النشاط الإشعاعي وان يحسبه بدقة ، وبفضل الطبيعة الكمومية تم فهم طبيعة الجسيمات الذرية في المادة وحركتها وسلوكها والقوانين التي تحكمها، هذا وقد توفي العالم إرفين شرودنغر في 4 يناير – كانون الثاني 1964 بعد أن وضع احد أهم المعادلات في علم الفيزياء .

أقرأ أيضا

شاهد كيف يتم كسر حاجز الصوت ( فيديو )

البيروني حياته ومؤلفاته

الرياح الشمسية ترفع اليوم درجة الحرارة

حياة العالم العربي جابر بن حيان ومؤلفاته

جوجل تحتفل بمرور 132 عاما على ميلاد جيدون صندباك Gideon sundback مخترع السوسته

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

تاريخ اكتشاف الذرة والقوانين الفيزيائية الحديثة

اهتم الإنسان منذ القدم بتركيب المادة وبالتركيب الدقيق للمواد المختلفة التي شاهدها الإنسان من حوله، …

5 تعليقات

  1. شكرا على التعريف بحياة العالم إرفين شرودنغر

  2. اعجبني مقالكم عن إرفين شرودنغر وقصة تجربة قطة شرودنغر

  3. حامد شرف الغامد

    موقعكم رائع ومتميز بمواضيعه العلمية القيمة

  4. شكرا على موضوعكم الهام عن شرودنجر

  5. شعبان عبد الله

    منذ سنوات طويلة درست معادلة شرودنغر واليوم تعرفت على حياته شكرا لكم وشكرا لجوجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *