جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية تفوز بالمركز الثاني في جائز خليفة الدولية لنخيل التمر 2014 عن فئة أفضل مشروع تنموي

sudanese
آفاق علمية وتربوية – فازت جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية بالمركز الثاني في جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر 2014 عن فئة أفضل مشروع تنموي بمشروعها المقدم بعنوان نخلة لكل بيت، وهذا المشروع بدأ منذ عام 2006 بمناطق طرفية أهلها فقراء لا يعرفون شيئاً عن النخلة حيث قامت الجمعية بعمل إعلامي كبير لتشجيع المواطن على زراعة النخيل وعرفت المواطنين على فوائده للإنسان من ناحية الغذاء والبيئة والجمال حيث رفعت شعار (النخلة رافد للغذاء والبيئة والجمال) وتم توزيع الشتول مجاناً وقامت الجمعية بحملة واسعة لزراعة هذه الشتول .

في المنازل والمساجد وهذا المشروع يستهدف واحد مليون نخلة توزع بالمنازل ويستفاد من ما تنتجه من شتول لمليون منزل آخر ، وهذا المشروع ما زال قائماً ولكن يسير على أقل من مهلة نسبة لغلاء الشتول وقلة موارد الجمعية .

* تشارك الجمعية في المعارض الدولية (معرض الامارات الدولي) وقد أقامت توأمة مع جمعية أصدقاء النخلة بالامارات
* إصدار مجلة النخيل السودانية والنشرات المرشدة في مجال تطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور
* عمل دورات تدريبية للعاملين في قطاع النخيل داخلياً وخارجياً .
* مسح الآفات والظواهر المرضية ومكافحتها .
* إدخال تقانة النخيل في عمليات فلاحة ورعاية النخيل
* عمل دورات تدريبية في مجال تصنيع أجزاء النخلة كأثاث وفلكلور لزيادة دخل الفرد والمساهمة في دفع إقتصاد الدولة
*إقترحت الجمعية جمع المعلومات العالمية والإقليمية والبحوث المحلية في (موسوعة النخيل وإنتاج التمور بالسودان) وسوف تستفيد الجمعية من العلماء الذين يشكلون غالب مجالس الجمعية ومكاتبها بدءاً من مجلس الأمناء والمكتب التنفيذي والمكتب الفني المتخصص في الناحية العلمية للنخيل والتمور وسوف تكون هذه الموسوعة دعماً للمجال المعرفي في عموم الوطن العربي والشرق الأوسط .

السيرة الذاتية

الاسم: جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية
تاريخ الإنشاء: 1 أكتوبر 2003
الأهداف: الاهتمام بالنخلة عموماً من حيث الدراسات والبحوث وتشجيع إنتشار وزيادة الرقعة الزراعية والإهتمام بالقائـم وتشجيع الدولة والمواطن على إستيراد الأصناف العالمية والإهتمام بتدريب المزاراعين والكادر العامل فى مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور مع تشجيع الوقف فى مجال النخيل. والاهتمام بالتصنيع والتعبئة والتغليف فى السودان والعمل على خلق صِلات مع الجهات ذات الصِلة بالنخيل فى عموم الوطن العربي، تجميع ونشر المعلومات المتعلقة بزراعة النخيل وإنتاج التمور بما يتفق مع بيئة ومناخ السودان ضمن موسوعة علمية (موسوعة زراعة النخيل وإنتاج التمور بالسودان).
الانجازات: غالب هذه الأهداف تم تحقيقها ولازالت بعض الأهداف قيد التنفيذ بالتعاون مع الخبراء بالوطن العربي والمجتمع بشقيه الرسمي والشعبي.
المشاريع المستقبلية:
إقامـة مجمعات وراثية لانتخاب الأصناف العالمية الممتازة والمحلية المميزة وذلك لتباين مناخ السودان الذي يمكن أن يصلح لزراعة كثير من الأصناف التي تأتي أُكلها فى مواقيت غير التي ألفها العالم. وتشجيع الاستثمار فى زراعة النخيل وإجراء مزيد من الدراسات والبحوث للأصناف المحلية التي لاتقل جودة عن العالمية والعمل على إكثارها نسيجياً.
الهيكـل الإداري:
مجلس الإدارة برئاسة دكتور أحمد علي قنيف.
الإدارة التنفيذية برئاسة نائب الرئيس الأستاذ هاشم هارون أحمد
الأمين العام دكتور نصر الدين إبراهيم شلقامي
المدير التنفيذي الأستاذ عماد إدريس فضل المولى



عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تصدر كتاباً جديداً بعنوان “أمراض وآفات نخيل التمر”

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تصدر كتاباً جديداً بعنوان “أمراض وآفات نخيل التمر” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *