تشارلز داروين صاحب نظرية التطور والانتخاب الطبيعي للكائنات الحية

آفاق علمية وتربوية – يعتبر العالم الإنجليزي تشارلز روبرت داروين Charles Robert Darwin، من أشهر العلماء الذين درسوا نشأة الكائنات الحية والإنسان في العالم، وقد اشتهر بنظرية التطور ومبدأ الانتخاب الطبيعي، والتي بينت نشأة الإنسان.

ولد تشارلز داروين في إنجلترا في 12 فبراير 1809 وتوفي في 19 أبريل 1882 وهو عالم تاريخ طبيعي بريطاني وقد بدأ اهتمام داروين بالتاريخ الطبيعي أثناء دراسته للطب ثم اللاهوت في الجامعة، وقد اشتهر داروين بنظرية التطور الطبيعي للكائنات الحية.

أسهمت رحلة تشارلز داروين العلمية على متن سفينة البيغل والتي استغرقت خمس سنوات، في صياغة كثير من مفاهيم داروين ، حيث درس التحول في صفات الكائنات الحية، واثر الطفرات الوراثية في عملية التحول، وفي عام 1838 وضع نظريته الشهيرة عن الانتخاب الطبيعي، والتي لم يعلن عنها إلا لمجموعة من أصدقائه المقربين، وكان يواصل أبحاثه للإجابة على التساؤلات التي يمكن أن تطرح من قبل نقاد النظرية، وفي عام 1858 نشر تشارلز داروين نتائج أبحاثه ودراساته.


ويعد كتاب أصل الأنواع والذي نشر في عام 1859 من أشهر كتب العالم تشارلز داروين، والذي بين فيه الأصل المشترك للكائنات الحية، وقد عين تشارلز داروين عضوا في المجمع الملكي البريطاني وتابع مؤلفاته وأبحاثه، حيث نشر كتابه سلالة الإنسان.

وبعد أن توفي العالم تشارلز داروين في عام 1882، تم دفنه في كاثدرائية وستمنستر آبي في لندن بجوار اسحق نيوتن و وليم هرتشل.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

مؤسس علم البصريات الحسن ابن الهيثم وانجازاته العلمية

ولد ابو الحسن بن الهيثم في عام 965 م في مدينة البصرة في العراق وعند …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.