يتسبب تعرض الأطفال للمبيدات الحشرية الى تقليل مستوى ذكائهم / pixabay

تأثير المبيدات الحشرية على ذكاء الأطفال الأجنة والرضع

تبين الدراسات الطبية أن الأطفال الرضع الذين تعرضوا للمبيدات الحشرية وهم أجنة ، تقل لديهم نسبة الذكاء بشكل ملحوظ عند بلوغهم سن السابعة مقارنة مع غيرهم من الأطفال ممن لم يتعرضوا للمبيدات الحشرية وهم أجنة.

هذه النتيجة توصلت إليها دراستان، تم إجراؤها في كل من كاليفورنيا و نيويورك، وحسب الدراسة الأولى فانه قد تبين للباحثين أن كل زيادة بمقدار عشرة أمثال في التعرض للمبيدات الحشرية، يقابله تراجع في نسبة الذكاء لدى بلوغ الطفل عمر السابعة بنسبة 5.5 نقطة.

وبينت الباحثة بريندا اسكينازي التي أشرفت الدراسة ( أن هذا الفارق يمكن أن يعني انه في المتوسط سيتحول مزيد من الأطفال إلى حد أدنى في سلم التعلم وان مزيدا من الأطفال سيحتاجون إلى رعاية خاصة في المدارس ).

هذا وقد قدر الباحثون نسبة تعرض الأجنة للمبيدات الحشرية عن طريق فحص عينات من بول الحوامل بينما اختبر فريق آخر من جامعة كولومبيا نسبة المبيدات في دماء الحبل السري.

يذكر أن الباحثين قد صنفوا عددا كبيرا من المبيدات وخصوصا التي تحتوي على الفوسفات العضوي بأنها سامة وتؤثر على خلايا المخ، كما منعت وكالة حماية البيئة الأمريكية من استخدام المبيدات الحشرية في الأماكن السكنية المغلقة نظرا لخطورتها على صحة من يستنشقها.


هذا وتؤثر المبيدات الحشرية على الكبار في العمر أيضا وينصح بعدم التعرض للمبيدات الحشرية ، وفي حال استدعت الحاجة إلى استخدام هذه المبيدات ، فينصح بان يتم رشها في المكان ومغادرته فورا ، وبعد مضي ربع ساعة تتم تهوية المكان بشكل مناسب وعدم التواجد في الأماكن التي تم رش المبيدات فيها قبل التخلص من تلك السموم الموجودة في الهواء من خلال التهوية الجيدة كما يجب عدم ترك الحيوانات الأليفة والمدللة في الأماكن التي يتم رشها نظرا لتأثير المبيدات عليها أيضا.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

شبكة بيئة ابوظبي تنظم منتدى حفظ النعمة الأول في شهر رمضان

خلال منتدى حفظ النعمة الأول الذي نظمته شبكة بيئة ابوظبي خبراء حفظ النعمة يستشعرون خطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *