بعض النباتات وفوائدها الصحية

بعض النباتات وفوائدها الصحية

صيدلانية / سلوى عمارین
اختصاصية التحاليل الطبية

التفاح

فاكهة تساعد على الهضم بكثرة اللعاب الذي يحفز الغدد على افرازه، وفاذا مضغت جيدا فهي تقاوم الغازات والإمساك بفضل الكميات الكبيرة من البكتين التي تحتوي عليها، كما أن لقشر التفاح فوائد علاجية عظيمة ، فهو يقاوم داء النقرس والروماتزم ، كما يقاوم تكون الحصى في الكلى والمرارة ، وأملاح البوتاس فيه تقاوم تكون حمض البول، وفي مثل هذه الحالة يصفون مغلي التفاح الذي يحضر بتفاحتين او ثلاث بعد تقطيعها قطعا مستديرة ودون تقشيرها، على أن يدوم الغليان لمدة 15 دقيقة . أما قشر التفاح المجفف والمسحوق فيغلی بمعدل ملعقة كبيرة في كأس ماء ليصنع منه شراب ذو فوائد كثيرة ، مدرة وحالة للرمال.. والتفاح مرطب ومسهل ونقيع التفاح لذيذ الطعم جدا ومفيد للغاية في الأمراض الحادة والالتهابية وللتفاح فوائد للصدر ، فهو يهديء السعال ويسهل إفراز البلغم.

النعناع

وهو نبات شعبی شائع الاستعمال كعلاج لأكثر الاضطرابات الهضمية ، وهو يباع اما بشكله الطبيعي ، حيث يدخل في بعض السلطات والأطعمة او على شكل حبوب مركزة وفي كل الحالات يعتبر من النباتات المنشطة المفيدة.

البابونج

يعمل على شفاء الالتهابات ، فتشفي كمادات البابونج التي يصفها الطبيب مثلا الالتهابات الجلدية بسرعة . كما ان غليه واستنشاقه يزيل من التجاويف الأنفية والجبهية الالتهاب بسرعة ويقضي على جميع الجراثيم الموجودة هناك بمدة قصيرة ، كما يساعد على ازالة التشجنات الحاصلة في المعدة ويزيل المغص من المعدة والأمعاء والحرارة أحيانا وعلاوة على ذلك فهو يخفف ألام العادة الشهرية .

اليانسون

يستعمل اليانسون كفاتح للشهية ، حتى انه يضاف الى الطعم الذي يوضع في سنارة صيد السمك، وإذا اخذ اليانسون على شكل مسحوق مضاف الى الماء او العسل، فانه يفيد بشكل جيد في إثارة القابلية للطعام، كما يدخل في تركيب كثير من الأدوية ذات الطعم غير المستساغ فيجعل المريض اكثر تقبلا لها. واليانسون طارد للريح البطنية «الغازات» ومهدئ عصبی خفیف، لذلك يعطى للأطفال والرضع لطرد الغازات وتهدئة أعصابهم وتخفيف حدة بكائهم.


التين

فوائد التين كثيرة أهمها أنه يساعد على تخفيف الأورام والالتهابات ويوقف النزف كما يساعد على التخلص من الإمساك، ويخفض من ارتفاع حرارة الجسم.

مصادر الصور
pixabay.com

عن فريق التحرير

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

شاهد أيضاً

فوائد التين أهميته الغذائية والعلاجية

التين من الأشجار واسعة الانتشار في بلادنا والعديد من مناطق العالم التي يتناسب مناخها مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *