برج المملكة .. ناطحة سحاب في السعودية ستكون الأعلى في العالم

آفاق علمية وتربوية – تستعد شركة جدة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية لبناء أطول ناطحة سحاب في العالم، وحسب ما أعلن عنه فان شركة جدة الاقتصادية هي المالك والمطور لمشروع برج المملكة في منطقة أبحر شمال جدة.

وبرج المملكة المزمع تشيده والذي استغرقت أعمال بناء أساساته 12 شهرا وهي من أهم مراحل البناء لهذا البرج الذي سيبلغ ارتفاعه أكثر من 1000 متر وعلى مساحة تبلغ 85 ألف متر مربع أما الكلفة فسوف تتجاوز 1.5 مليار دولار.

وأساسات برج المملكة هي من الخرسانة المسلحة وقد تم تثبيت 270 عامودا في الأرض بلغ عمق بعضها إلى 105 متر وأقطارها تتراوح ما بين 1.5 إلى 1.8 متر، أما القاعدة الخرسانة فهي أضخم قاعدة خراسانية من قطعة واحدة تم تشيدها في العالم وتتراوح سماكتها ما بين 4.5 إلى 5 متر.

من المتوقع أن يتجاوز ارتفاع برج المملكة نظيره برج خليفة في الإمارات بـ 173.13 متر وهو البرج الذي يحمل حاليا الرقم القياسي العالمي في ارتفاع المباني.

وحول برج المملكة بين الرئيس التنفيذي للشركة منيب حمّود، “أن العمل على مشروع برج المملكة وصل الآن إلى فوق مستوى سطح الأرض، إذ أن أعمال التشييد من الآن فصاعداً ستسير بوتيرة متسارعة وفقاً لأعلى معايير التشغيل المتبعة عالميا ”

و سيضم برج المملكة 170 طابقاً، تخصص 7 منها لفندق فور سيزنز (200 غرفة) خمس نجوم، و 11 طابقاً تضم 121 شقة فندقية يخدمها الفندق و7 طوابق للمكاتب.


بقية الطوابق 61 فستضم 318 وحدة سكنية متنوعة المستويات تراعي احتياجات عدة شرائح من المجتمع، ونواد رياضية وقاعات متعددة الاستخدام.

أما الطوابق الثلاثة العلوية التي ستكون معلماً سياحياً ثقافياً وترفيهياً على علو 660م، فهي منصة خارجية وستكون الأعلى في العالم، وستزود بقاعدة زجاجية تتيح لزوارها منظوراً فريداً لا مثيل له في العالم.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

أبراج دوارة تغير شكلها وصديقة للبيئة ( فيديو )

أعلن مؤخرا على الانتهاء من إعداد التصاميم النهائية لعدد من الأبراج الشاهقة الارتفاع، وكشف الخبراء …

تعليق واحد

  1. خالد عبد الله

    تصميم عمراني مذهل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *