القهوة تحمي الأوعية الدموية في الجسم

فوائد القهوة
آفاق علمية وتربوية – بين بحث تم تقديمه إلى الجمعية الأمريكية للقلب في عام 2013 أن الكافيين الموجود في القهوة يحمي الأوعية الدموية الدقيقة في الجسم، وقد تم التوصل إلى هذه النتيجة بعد دراسة شملت 27 شخصا بالغا لا يعانون من أية مشاكل صحية، حيث تبين أن شربهم للقهوة التي تحتوي على الكافيين، يحسن كثيرا من تدفق الدم إلى الأصابع، وهذا يعتبر مقياسا هاما لمدى سلامة عمل البطانة الداخلية في أوعية جسم الإنسان الصغيرة.

البحث بين أن شرب القهوة الحاوية على الكافيين، قد عمل على زيادة تدفق الدم نحو ثلاثين بالمائة خلال 75 دقيقة ، وقد تمت مقارنة هذه النتيجة لدى الأشخاص الذين شربوا في نفس الوقت قهوة خالية من الكافيين.

وحول هذه النتائج بين المشرف على البحث الدكتور “ماساتو تسوتسوي” من قسم على الأدوية في جامعة “ريوكيوس” في أوكيناوا اليابانية ( أن هذه الاكتشاف يعطي الباحثين فكرة جيدة حول قدرة القهوة على تحسين صحة القلب وصحة الجهاز الدوري في الجسم).

ويعتبر مشروب القهوة من أكثر المشروبات تناولا في العالم، وقد أجريت كثير من الدراسات حول فوائد القهوة، حيث بينت سابقا كثير من الدراسات أن القهوة تخفض مخاطر الموت بسبب أمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية، وان الكافيين يعمل على تحسين عمل شرايين الجسم بشكل كبير.



يذكر أن الباحثين الذين أنجزوا هذه الدراسة قد عمدوا إلى حساب تدفق الدم في الأصابع من خلال جهاز قياس تدفق دوبلر بالليزر، وهذا الجهاز يكون قادرا على حساب تدفق الدم دون إجراء أية جراحة، وهو ما يمكن الأطباء من متابعة وقياس تدفق الدم بشكل دقيق.

مصدر الصورة
http://www.chorltoncoffeefestival.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

القهوة والشاي

ماذا تعرف عن كافيين القهوة والشاي والمشروبات الغازية ؟

صيدلانية: اسراء الضمور يتناول العديد من الأشخاص المشروبات الساخنة والباردة كسلوك يومي دون ادراك لمكونات …

7 تعليقات

  1. معلومة هامة عن فوائد القهوة للدورة الدموية والقلب والشرايين

  2. شكرا لكم

  3. شكرا على التعريف بفوائد القهوة

  4. تعجبني مقالاتكم ومواضيعكم الرائعة والقيمة

  5. رائع مذاق القهوة

  6. وداد العزاوي

    الأخ الكريم الأستاذ أمجد المحترم

    تحية طيبة
    نشكركم هلى هذا المقال الجميل هذا والمهم لصحة الأبدان، وله دلالة على أهمية أخذ الأغذية بمجموعها كما هي وعدم التدخل في طبيعتها الغذائية، إذ أنه أي تدخل على طبيعة الأغذية قد يخلق أزمة جانبية، لايعرف مخاطرها العلماء مهما تبين لهم من محاسن ،لكن تظهر اثارها الجانبية بعد حين، فإن الله عز وجل خلق كل شيء بمكيال، فلايجوز التدخل بمكاييل الطبيعة.
    نشكركم على هذه المقالات المفيدة والمنبهة للقارئ

    لكم تمنياتي الخالصة
    وداد العزاوي

  7. وداد العزاوي

    نشكركم على هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *