الفيتامينات في التمور وفوائدها لجسم الإنسان

التمور مصدر هام لعدد كبير من العناصر الغذائية
التمور مصدر هام لعدد كبير من العناصر الغذائية

المهندس أمجد قاسم

آفاق علمية وتربوية – تحتوي التمور على عدد كير من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، ومن هذه العناصر الغذائية الموجودة في التمر، الفلور والفسفور والكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والنحاس والبورون السلينيوم، كما أن التمور مصدر لعدد كبير من الفيتامينات الهامة لصحة جسم الإنسان.

الفيتامينات الموجودة في التمر

الفيتامينات عبارة عن مركبات عضوية هامة لصحة ونمو أنسجة الجسم وهي تساعد الجسم على محاربة عدد كبير من الأمراض، وقد اشتقت كلمة فيتامين من كلمتين، فيتا وتعني الحياة وأمين وتعني مركبا عضويا، وقد أطلق العالم البولندي فونك في عام 1911 كلمة فيتامين على تلك المركبات التي تم اكتشافها وكانت مجهولة الهوية سابقا.

والتمور غنية ببعض أنواع الفيتامينات ومن أهم هذه الفيتامينات:

فيتامين A

تحتوي التمور على فيتامين A ويحتوي على 100 غم التمر على 150 وحدة دولية من فيتامين A ، وهذا الفيتامين مهم لتقوية الأعصاب البصرية وحفظ النظر كما يؤثر على الهرمونات الجنسية في الجسم، وهو مهم في عمليات النمو للجنين، كما يسهم فيتامين A في عملية تصنيع البروتين، وفي نمو الأسنان والعظام، ويساعد فيتامين A على زيادة مناعة الجسم والوقاية من عدد من الأمراض ومنها مرض السرطان، كما يسهم فيتامين A في تصنيع كريات الدم الحمراء، ويؤدي نقص فيتامين A إلى جاف جلد الجسم والقرنية ويتسبب نقصه في حدوث مرض العمى الليلي وتراجع حدة الإبصار.

فيتامين B1

فيتامين B1 ( الثيامين ) من الفيتامينات الهامة لنمو الأطفال، ويسبب نقص فيتامين B1 في ظهور أعراض مرضية في الجهاز الدموي والقلب والجهاز العصبي والجهاز الهضمي.

فيتامين B2

يتسبب نقص فيتامين B2 ( الرايبوفلافين ) في الجسم، سقوط للشعر وإجهاد في العينين والتهابات الأغشية المخاطية، وفي حال النقص الحاد لفيتامين B2 يمكن أن يحدث فقر الدم، ويشترك فيتامين B2 مع عدد من إنزيمات الجسم في تفاعلات الأكسدة والاختزال في الخلايا.

فيتامين B3

يعتبر فيتامين B3 مساندا لبعض إنزيمات الجسم المحفزة لتفاعلات التأكسد والاختزال، ويتسبب نقصه في حدوث التهابات جلدية وخصوصا في الأماكن المكشوفة من الجسم.

فيتامين B6

تحتوي كل 100 غم من التمر على 0.15 غرام من فيتامين B6 ( بيريدوكسين ) ، وتكمن أهمية فيتامين B6 في بناء أنسجة الجسم وهو فيتامين ضروري في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات.



فيتامين C

يعتبر فيتامين C من احد أهم الفيتامينات الهامة للجسم، فهو مهم في عمليات الأكسدة والاختزال، ويساعد الجسم على مقاومة عدد من الأمراض، وخصوصا في فصل الشتاء،وله فعالية جيدة في محاربة الأنفلونزا والرشح وأمراض البرد ويساعد الجسم في تصنيع عدد كبير من المواد الهامة.

حامض الاسكوربيك

مهم حامض الاسكوربيك في رفع مناعة الجسم، وتنشيط الكريات اللمفاوية في الدم ويتسبب نقص حامض الاسكوربيك إلى الإصابة بمرض الاسقربوط.

المراجع

الدكتور حسن العكيدي، نخلة التمر سيدة الشجر ودرة الثمر، عمان (2009 – 2010 )، الأردن.
المهندس أمجد قاسم، المكملات الغذائية … ضرورة صحية أم ترف عصري، مجلة التقدم العلمي، العدد 81 يونيو 2013.
مصدر الصورة http://www.weqaia.com

اقرأ أيضا

الطماطم ( البندورة ) تحمي من الإصابة سرطان الفم

أطعمة قد تتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية

أسباب وعلاج تنميل الأطراف

أسباب الهالات السوداء تحت العينين وعلاجها

أعراض التوتر ومخاطره على صحة الإنسان

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

التمر زاد الصائم وكنز من الغذاء والدواء

قَالَ رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم “إِذَا أَفْطَرَ أَحَدُكُمْ، فَلْيُفْطِرْ عَلى تَمْرٍ، فَإِنْ لَمْ …

5 تعليقات

  1. موضوع هام حول الفيتامينات في التمور شكل لهذا الموقع المميز بمواضيعه

  2. د. خالد ناصر

    مشكور مهندس أمجد على موضوع الفيتامينات في التمور

  3. رائع المقال شكرا شكرا لكم فانتم تثرون الثقافة الصحية بالمواضيع الرائعة

  4. موضوع مهم عن الفيتامينات في التمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *