ينمو الفطر الأسود في التربة الرطبة الغنية بالمواد العضوية المتحللة والمتعفنة / pixabay

الفطر الأسود .. مرض قاتل يتفشى في الهند

تعريف الفطر الأسود
طريقة العدوى
مضاعفات خطيرة
علاج الفطر الأسود

آفاق علمية وتربوية – تفيد التقارير الطبية الواردة من الهند بتفشي مرض فطري نادر يعرف باسم الفطر الأسود Black Fungus بين مرضى فيروس كورونا المستجد ( كوفيد -19 )، وهذا المرض الفطري يتسبب في وفاة نحو 50 بالمائة بمن يصابون به.

تعريف الفطر الأسود

ويعرف الفطر الأسود بفطر الغشاء المخاطي، وهو مرض ينجم عن بعض الفطريات التي هي من عائلة العفنيات التي توجد في البيئة الرطبة، كالتربة الغنية بالمواد العضوية المتحللة كالفاكهة والخضروات العفنة.

وقد اكتسب الفطر الأسود اسمه من مظهره، حيث يبدو لونه اسود او بني غامق تحت المجهر.

ويعد الفطر الأسود من الفطريات التي تصيب من يعانون من ضعف في جهازهم المناعي أو تلف بالأنسجة، وهو بالتالي من الفطريات الانتهازية التي تتحين الفرصة لمهاجمة جسم الانسان المريض الذي يعاني أصلا من تراجع في قدرة جهازه المناعي لصد الأمراض، كمرضى السرطان او الأشخاص الذين يتناولون مثبطات المناعة بعد زراعتهم لبعض الأعضاء، وكذلك مرضى فيروس كورونا المستجد ( كوفيد -19 ).

طريقة العدوى

يمكن ان يصاب الإنسان بالفطر الأسود بأكثر من طريقة وهي:

استنشاق أبواغ الفطر.
ابتلاع الأبواغ مع الطعام.
تلوث جروح جسمه بأبواغ هذا الفطر القاتل.

ويبين المتخصصون في مجال الرعاية الصحية، ان مرضى فيروس كورونا المستجد ( كوفيد -19 ) يكونون عرضة للإصابة بالفطر الأسود، حيث تكون الرئتين لديهم منهكة وتعاني من ضعف شديد، مما يؤدي دخول هذه الفطريات اليها، الى انتشارها بشكل سريع حيث لا تجد مقاومة لدى المريض لصدها والقضاء عليها.

وتنمو هذه الجراثيم في المجاري الهوائية التنفسية والجيوب الأنفية، ثم تنتقل الى العينين وتسبب العمى وقد تصل الى الدماغ وتسبب النوبات التشنجية والموت.

يذكر أن الدراسات بينت أن نسبة الوفيات بين المرضى الذين يصابون بأبواغ الفطر الأسود تتراوح بين 17 بالمائة و 50 بالمائة وهذا يعتمد بشكل مباشر على الرعاية الصحية التي تقدم لهم، كما ان التأخير في تشخيص المرض يؤدي الى زيادة كبيرة في نسبة الوفاة .

مضاعفات خطيرة

تشمل اعراض الإصابة بالفطر الأسود تورم للوجه وحمى وتقرحات جلدية وآفات سوداء في الفم، حيث يتغير لون الأنف ويصبح أسود مع ألم في الصدر وصعوبة في التنفس وسعال دامي وضعف عام وتشوش الرؤية.

هذا ويعتقد الأطباء أن الاستخدام المكثف للأستيرويدات لمعالجة مرضى فيروس كورونا المستجد ( كوفيد -19 ) قد تسبب في تفشي هذا المرض، اذ أن هذه العلاجات تعمل على تثبيط الجهاز المناعي للمريض وترفع من مستوى السكر في الدم، مما يمكن هذه الفطريات الانتهازية من مهاجمة الجسم بشراسة دون أن تجد مقاومة امامها.

علاج الفطر الأسود

يتم علاج حالات الإصابة بالفطر الأسود في المستشفيات وتحت اشراف طبي مباشر ومكثف، وحسب ما صرح به المسؤولون عن الرعاية الصحية في الهند، فإنه يتم استخدام عقار الأمفوتيريسين بي Amphotericin B المضاد للفطريات.


هذا ويعد التعامل مع هذا المرض الخطير تحدي حقيقي للأطباء في الهند حاليا، حيث يلجأون في بعض الحالات لإزالة العينين المصابتين والفك العلوي لمنع العدوى حسب ما ذكر موقع البي بي سي. اذ انه في كثير من الأحيان يكون مهما إزالة الأنسجة الميتة والمصابة.

إن تفشي فيروس كورونا المستجد ( كوفيد -19 ) في الهند والاستخدام المفرط للإستيرويدات لمكافحة الفيروس، أدى الى تفشي الفطر الأسود والذي يستلزم القضاء عليه توفير رعاية صحة علاجية لمن يصابون به، مما يلقي عبئا إضافيا على القطاع الطبي المنهك أصلا.

المصادر

بي بي سي
الجزيرة
رويترز
الحرة

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

طريقة ووضعية نوم الطفل يمكن أن تتسبب بموته

عندما يعاني الطفل من غازات البطن والنفاخ تلجأ بعض الأمهات إلى تنويم الطفل على بطنه …

تعليق واحد

  1. سبحان الله دخول الفطر الاسود مع الكورونا ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *