الصين ثاني أكثر دولة في البحث العلمي

Scientific Research
حققت الصين قفزة هائلة في المجال العلمي والتقني بفضل دعمها الكبير للأبحاث العلمية، وقد احتلت الصين المركز الثاني في هذا المجال بعد الولايات المتحدة الأمريكية، ويبين تقرير صدر عن مركز رويترز لتقييم الأبحاث، أن مستوى الصين لا يتراجع بل يتزايد مما يعد مؤشرا على إمكانية تفوق الصين على الولايات المتحدة نفسها خلال العقد القادم.

وكشف التقرير ان الباحثين الصينيين نشروا 20 ألف بحث في 1998، وقفز هذا الرقم الى 112 ألف في 2008 لتتفوق الصين على اليابان وبريطانيا وألمانيا من حيث الإنتاج السنوي، وخلال نفس الفترة رفع الباحثون الأمريكيون إنتاجهم من 265 ألف إلى 340 ألف من المنشور سنويا اي بنسبة حوالي 30 بالمئة.

وتتركز الأبحاث الصينية على العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا خصوصا علوم المواد والكيمياء والفيزياء ،مما يعد مؤشرا على استعداد الصين للهيمنة على عدة مجالات صناعية.


واضاف (جوناثان ادامز) مدير تقييم الأبحاث برويترز في بيان أنه إذا ظل نمو الصين البحثي بهذه السرعة والحجم ،فستحاول المؤسسات الأوروبية والأمريكية أن تنضم إليها فى الابحاث العلمية على الأقل.

ولاحظ التقرير الذى يجرى على 10500 دورية علمية تتابعهم رويترز ان الصين لديها أكثر من 1700 مؤسسة للتعليم العالي.

كما أشاد التقرير بالصين التى بزغت من دولة نامية فقيرة – منذ بدء الإصلاح الاقتصادي الصيني في عام 1978 – الى ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة.

المصدر رويترز

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

في الصين .. جسر زجاجي معلق بين الجبال لأصحاب القلوب القوية

في جبل Tianmen Mountain في الصين تم تشييد جسر معلق على سفوح الجبل يبلغ طوله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *