الخبراء يحذرون .. النمور في طريقها للانقراض بسبب الصيد الجائر

نمر
حذر فر يق من الخبراء والمدافعين عن البيئة من أن الصيد الجائر الذي تتعرض له نمور العالم سوف يتسبب في انقراضها وإخفائها من الحياة البرية خلال عقدين من الآن ما لم يسارع العالم لحمايتها وإنقاذ المتبقي منها.

الدراسات تبين انه يعيش نحو 3500 نمر في 12 دولة آسيوية وروسيا مقارنة بنحو 100 ألف قبل قرن من الزمان.

هذا وتعد النمور من الحيوانات التي يتم اصطيادها بصورة غير مشروعة النمور للاتجار في أعضائها وتعتبر آسيا سوقا للتجارة غير المشروعة في الحيوانات البرية والتي تقدر منظمة الشرطة الدولية “الانتربول” حجمها بما يزيد على 20 مليار دولار في العام، وتباع جلود النمور لاستخدامها كأبسطه ومعاطف ويمكن أن يباع جلد النمر في دولة مثل الصين بما يصل الى 20 ألف دولار.

ويبين مدير برنامج صندوق إنقاذ النمور ” ماهيندرا شريسثا ” (إذا استمرت هذه التجارة كالمعتاد في محميات النمور فذلك سيقضي على النمور خلال ما بين 15 و20 عاما القادمة )، وطالب بضرورة تشديد إجراءات الأمن والنظام وتسيير دوريات لوقف عمليات الصيد الجائر والحفاظ على المواطن الحالية للنمور سيحسن الموقف.


من جانب آخر فان تدمير الغابات قد ساهم في القضاء على الموطن الطبيعي للنمور، حيث بين كبير العلماء في مركز الحفاظ على البيئة التابع لحديقة حيوان سميثسونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن ” جون سيدينستيكر ” ( إن مواطن النمور تقلصت بنسبة 40 في المائة خلال العقد الماضي نتيجة لتدمير الغابات ).

يذكر أن النمور حاليا تعيش في بعض الدول ومن أهمها الهند واندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار ونيبال وتايلاند وفيتنام و روسيا و بنجلادش وبوتان وكمبوديا والصين

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

المهرجان الدولي للأفلام البيئية فرز للمواهب ومقاربة فنية للظواهر البيئة

محمد التفراوتي تواصل جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية بمدينة شفشاون تنظيم مهرجانها السنوي الدولي لأفلام البيئة …

تعليق واحد

  1. كثير من الكائنات الحية انقرضت بسبب تصرفات الانسان والجشع والسعي لتحقيق الربح المادي ولو على حساب كل الكائنات الحية على الأرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *