الأعمال المنزلية: جيدة للمعنويات!

مصطفى شقيب *

في زمن الاستهلاك المفرط لمضادات الاكتئاب،ودق ناقوس الخطر من طرف بعض الباحثين وتنديدهم بواقع الحال ، ساد اتجاه نحو السعي إلى بدائل أكثر طبيعية وأقل تكلفة لمكافحة الآثار الضارة للاكتئاب.

فوفقا لدراسات أجريت مؤخرا،التمرين الرياضي)ممارسة الرياضة أو مجرد المشي (، أعمال الحديقة ، والأكثرإثارة للدهشة الأشغال المنزلية لها آثار على الارتياح النفسي.

فقد تكفي عشرون دقيقة كل أسبوع من إحدى هذه الأنشطة لتحسين الصحة النفسية)وكلما زاد كان ذلك أفضل.(

لماذا تؤدي إذن الأعباء المنزلية إلى الهناء النفسي ؟ كيلي لامبرت ،أخصائية بيولوجية عصبية تعتقد أن لديها الإجابة. فهي تعتمد على حقيقة أن الاكتئاب بين أجدادنا كان أقل حدوثا بكثير مما هو عليه اليوم ، في حين أنه للمفارقة ،كانت الحياة اليومية عسيرة أكثر.

تاريخيا، كان يتعين على الإنسان بذل جهود كبيرة من أجل البقاء. وقد بُرمج الدماغ البشري لتقديم مكافأة مرتبطة بالجهد ، من خلال تطوير طر ق تربط الأفكارالموجهة نحو هدف معين بالجهد البدني واللذة. اليوم ، مع الرفاهية المادية لحياتنا-الغسالات ،غسالات الصحون ،الأطباق الجاهزة ،لم تعد هذه الطرق محفزة بالقدر الكافي من طرف المجهود ، مما يؤدي إلى رضا ذاتي اقل ، وبالتالي إلى زيادةالتعرض للاكتئاب.

في الآونة الأخيرة ،يوصي الأطباء والمعالجون بممارسة التمرين الرياضي لمكافحة الاكتئاب. لذا تساءل البعض عما إذا كانت المهام المنزلية سيتم قريبا القيام بها بناء على وصفة الطبيب! بما أن هذه الأعمال ليست فقط مفيدة لمنزلنا، ولكنأيضا لرفع المعنويات!


للمزيد من الاطلاع
M. Hamer, E. Stamatakis & A. Steptoe, “Dose response relationship between physical activity and mental health: The Scottish Health Survey”, British Journal of Sports Medicine, April 2008.

K. G. Lambert, “Rising rates of depression in today’s society: Consideration for the roles of effort-based rewards and enhanced resilience in day-to day”, Neuroscience and Behavioural Reviews, vol. 30, 2006.

G. Mead, W. Morley, P. Campbell, et coll., “Exercise for depression”, Cochrane Database Syst Rev., October 2008.

* كاتب علمي ومترجم – المغرب

اقرأ أيضا

سماعات الإذنين والهواتف النقالة تهدد حياة المشاة

فوائد الجوز لجسم الإنسان

حاجة الجسم لملح الطعام والمحاذير الصحية

أسباب البدانة عند الأطفال وعلاجها

التدخين يؤثر على القدرات العقلية للرجال

عن الدكتور مصطفى شقيب

مصطفى شقيب دكتوراه في علم النفس، كاتب ومترجم علمي عن الفرنسية chaqib@yahoo.fr

شاهد أيضاً

أعراض الملاريا ( البرداء ) وطرق الوقاية

ينتشر مرض الملاريا ( البرداء ) بكثرة في المناطق الحارة والتي تكثر فيها المستنقعات والبرك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *