الأرض تتعرض لعاصفة شمسية

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن تعرض الأرض لعاصفة شمسية قوية هي الأقوى منذ عام 2006، و آخر عاصفة شمسية ضربت الأرض كان يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي.
وذكر الباحثون أن الأرض ستتلقى اعتباراً من اليوم الخميس وابلاً من الجزئيات الكهرومغناطيسية.
وهذه العاصفة سوف تؤثر على الكرة الأرضية وعلى بعض نشاطات الإنسان اليومية على الأرض، بالرغم من أن الأرض محمية بفضل حقلها المغناطيسي الذي يغلفها بشكل كامل.

ومن المعروف ان العواصف الشمسية تتسبب في تعطل شبكات الاتصال و انقطاعات واسعة للكهرباء و تتأثر حركة الطائرات والأجهزة الإلكترونية وأنظمة الملاحة الجوية والأقمار الصناعية الرئيسة.
أما سبب العاصفة الشمسية فهو ظهور بقعة شمسية عملاقة على سطح الشمس رقمها التصنيفي AR1429  وسوف يكون لها تأثيرات مباشرة على الأقمار الصناعية وسفن الفضاء والاتصالات الفضائية ورحلات الطيران خاصة في المناطق القريبة من القطب الشمالي، منا ستؤثر على شبكة الكهرباء.



و يتوقع الباحثون أن تظهر في منتصف ليلة الخميس بتوقيت غرينتش ظاهرة ‘الشفق القطبي Aurora’، وهي عبارة عن ظاهرة سماوية طبيعية تحدث نتيجة تفاعل الجسيمات المشحونة كهربائياً المرافقة للعاصفة الشمسية مع المجال المغناطيسي الأرضي.
وتوقعت الإدارة الوطنية للمحيطات والأجواء الأمريكية (نوا) أن ‘الثوران الغاز (المؤين الشمسي) الذي بدأ من مساء يوم الثلاثاء، ستتضح آثاره على الأرض اعتباراً من الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش من يوم الخميس ليستمر حتى يوم الجمعة.

هذا وقد بينت ناسا أن الزيادة في عدد حالات ثورات الشمس طبيعي بالنظر إلى دورات نشاط الشمس التي تستمر 11 سنة والتي ستبلغ ذروتها لهذه الفترة في العام 2013، وستضرب العاصفة الشمسية المشحونة جزيئات الأرض بسرعة 6,44 مليون كيلومتر في الساعة،
وتبين عمليات المتابعة التي تم رصدها حتى أمس أن العاصفة الشمسية ليست خطيرة لغاية الآن إذ أنها ضمن تصنيف جي – 1 على مقياس من 5 درجات ، إلا أنه ينبغي اخذ التحذيرات التي أطلقتها ناسا على محمل الجد فقد يتغير الوضع وتتعرض الأرض لبعض الضرار بسبب تلك العاصفة.

اقرأ أيضا

الكتلة الحيوية واستعمالها لإنتاج الطاقة

سكان جبل ظفار في سلطنة عمان يصطادون المياه من الضباب – فيديو

خمسون عاما على تحليق يوري غاغارين في الفضاء

زلزال اليابان المدمر يبدل محور الأرض ويقصر اليوم

أشهر البراكين في العالم

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *