الأردنية أفنان علي تفوز بجائزة أفضل اختراع عربي

استطاعت الأردنية أفنان علي أن تطور نظاما خاصا لتدفئة جسم الإنسان أطلقت عليه اسم (مدفأة بشرية متنقلة)، وهذا النظام يتكون من عدد من الصفائح الرقيقة التي يتم تثبيتها على الجسم بحزام عريض يوضع على الخصر، حيث تعمل على تدفئة الجسم وكذلك وحسب ما ذكرت أفنان يعمل النظام على تنشيط الدورة الدموية وإرخاء عضلات الجسم.

هذا الاختراع الأردني حاز على عدد من الجوائز، وهي جائزة الملكة رانيا للريادة، وجائزة الاتحاد الأوروبي، والجائزة البرونزية في معرض الاختراعات بالكويت حيث صنف من أفضل عشرة مشاريع على مستوى الوطن العربي، إضافة إلى المسابقة العربية لخطط الأعمال التكنولوجية.

تقول المخترعة أفنان علي أن دعم مركز الملكة رانيا لهذا الاختراع كان له دور هام في نجاح الفكرة، حيث تم تمويل المشروع وفتح أمام المخترعة آفاقا واسعة للإبداع وساعدها معنويا وماديا، كما كان للدعم الذي تلقته من الاتحاد الأوروبي دور في تنفيذ فكرة المشروع، حيث تم تطوير هذا الاختراع في عمان وألمانيا.

وتوضح أفنان أن الكثير من الناس قد توقع فشل المشروع إلا أن إيمانها وقناعتها بالفكرة كانا وراء نجاحها، وتبين أن الدور الكبير الذي قامت به عائلتها في دعمها، وفي وصولها إلى النجاح، مؤكده دورها هي في التحضير لهذا الإبداع، لاسيما وأنها حظيت بجو متفتح مشجع، وبمساحة واسعة للإبداع.

يذكر انه قد تم اختيار افنان من ضمن مجموعة من النساء في الوطن العربي، يعملن على إنجاز مشاريع في مجال التكنولوجيا، ضمن مشروع أقيم في كاليفورنيا، في مجموعة سيليكون فالي Tick woman وقد جاءت فكرة الاشتراك في هذا المشروع، بغرض السعي إلى إيجاد ما يسمى بـ”أرابيك سيليكون فالي”، خصوصا وأن الوطن العربي يزخر بالطاقات الإبداعية والتكنولوجية، القادرة على إنجاح مثل هذه المشاريع الرائدة. لكن ما يفتقده الوطن العربي، حسب أفنان، هو تشجيع الأطفال في سنّ مبكرة على الإبداع والابتكار.



وقد شاركت أفنان في العديد من ورشات العمل، في أماكن مختلفة من العالم، استطاعت من خلالها أن تتدرب وتعمل في مجال التكنولوجيا، وقد عملت كثيرا في هذا الحقل حتى تتمكن من رفد الوطن العربي، بفضل ما توصلت إليه من خبرة وعلم، لتسهم بجهودها وإبداعها في الارتقاء بهذا الوطن إلى مصادف الدول المتقدمة في مجال التكنولوجيا والإبداع، حيث أنجزت مؤخرا برنامج خاص لتعريف الأطفال بمبادئ التكنولوجيا وكيفية تعاملهم مع علم الربوت الآلي حيث تعاونت مع أكاديمية برايت كيدز في هذا المجال.

اقرأ أيضا

أخطاء عبقرية قادت إلى اكتشافات علمية هامة

اكتشاف تيار مائي جارف في عمق المحيط

ناسا تكشف عن صور لثقب اسود عملاق في الفضاء – فيديو

إنتاج رقاقات بطاطس مقلية بزيت قليل جدا

ادفع مشترياتك بواسطة بصمات أصابعك

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

تعليق واحد

  1. تعقيبات: أفنان علي: نموذج مشرًف لخريجات برنامج نساء التكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *