اقتصاديات منظومة التعبئة والتغليف

الدكتور فلاح سعيد جبر


اعتماداً على الإحصائيات العالمية المتعددة المصادر (الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة للمعدل السنوي لعقد التسعينات من القرن العشرين) فان ما يصرف على إنتاج مواد التعبئة والتغليف وعلى الأبحاث العلمية والتقنية والاقتصادية ضمن إطار المنظومة المتكاملة للتعبئة والتغليف ولاستنباط مواد جيدة وتطوير التقنيات ذات العلاقة هو في حدود (500) مليار دولار سنوياً، كما أن تكاليف إنتاج مواد التعبئة والتغليف ومستلزماتها التقنية تمثل (2%) من إجمالي الإنتاج القومي للدول الصناعية.

وهذه الحقائق جعلت من منظومة (عالم) التعبئة والتغليف واحدة من أهم عشرة قطاعات إنتاجية وخدمية وتقنية في العالم، وخاصة في الدول المتقدمة. كما اصبحت منظومة التعبئة والتغليف مرتكز ومؤشر حضاري للدول لتحديد ما وصلت اليه في سلم التطور الاقتصادي والاجتماعي والحضاري كما أصبح معدل ما يستهلكه الفرد من مواد التعبئة والتغليف في مختلف أوجه حياته في أي مجتمع مؤشر آخر لمدى الرقي الذي صار اليه ذلك المجتمع، وعلى سبيل المثال فان معدل استهلاك الفرد في اليابان السنوي من مواد التعبئة والتغليف يزيد على (470) دولار ، ويقدر ذلك المعدل في دول السوق الأوروبية بنحو (245) دولار سنوياً ، في حين ان ذلك المعدل لا يتعدى العشر دولارات في الدول النامية.



وخلال العقد الأخير من القرن العشرين شهدت منظومة التعبئة والتغليف عالمياً تسارع كبير في مختلف حلقاتها المترابطة بدا من المواد المستخدمة للتعبئة مروراً بتقنيات الإنتاج نفسها وتطوير نوعية المواد ودراسة أفضل التحسينات للحفاظ على المنتوجات المراد تعبئتها ولاطول فترة زمنية ممكنة مع تركيز الأبحاث على خفض الكلف الإنتاجية وانتاج معدات ذات قدرات فائقة وإقلال الفواقد في عمليات التشكيل والانتاج وحسن التعامل مع تدوير المخلفات واقلال استخدام الطاقة والارتقاء بإنتاجية العاملين في حلقات تلك المنظومة وابتكار عبوات جديدة لتلائم مختلف اذواق المستهلكين.

وضمن اطار تعبئة وتغليف المنتجات الغذائية ، البكر والمصنعة ، حيث تعلب مواد وتقنيات التعبئة الدور المهم جداً في الحفاظ على المنتجات لتلائم ظروف خزنها وتداولها والاتجار بها في الاسواق وكذلك على الصعيد التجاري العالمي وللحد من الفقد الغذائي.

وبينت واشارت عديد من الدراسات على المستويين العربي والعالمي الى أن الفقد الغذائي ونتيجة لتطور منظومة التعبئة والتغليف كان في حدود (5%) في دول أوروبا الغربية واليابان والولايات المتحدة الاميركية ، وبلغ نحو (25%) في الدول النامية المتطورة نسبياً ونحو (33%) في الدول المستقلة عن الاتحاد السوفياتي السابق ونحو (35%) في الدول الاقل نمواً. كما يبلغ الفاقد الغذائي نتيجة لعدم أو لسوء عمليات التعبئة التغليف نحو (50%) في بعض دول العالم ومنها بعض الدول العربية.

بنفس الوقت فان حسن التعامل مع مواد التعبئة والتغليف وتدويرها للحفاظ على البيئة وتعزيز الاقتصاد هو أحد المؤشرات الحضارية في العالم ولا زالت تلك العمليات تحبو في الدول النامية.

مواضيع ذات صلة

خصائص مواد التعبئة والتغليف الموجهة لقطاع الأغذية

المرتكزات العلمية والتقنية لتعبئة المواد الغذائية

التطورات العالمية الحديثة لمواد التعبئة والتغليف

أهم المواد المستخدمة في التعبئة والتغليف

ميزات وعيوب مواد التعبئة والتغليف

المعايير الاقتصادية التقنية في عمليات تعبئة المنتجات الغذائية

واقع وأفاق منظومة التعبئة والتغليف للمواد الغذائية في الوطن العربي

التطورات العالمية لتقنيات منظومة التعبئة والتغليف

الاعتبارات البيئية والدولية الحديثة المتعلقة بالتعبئة والتغليف

التطورات العالمية في ميادين تعبئة وتغليف المنتجات الغذائية في حقول البحث العلمي والاقتصادي والحفاظ على البيئة

مواد التعبئة والتغليف وعلاقتها بالبيئة

التشريعات العالمية البيئية المتعلقة بعبوات التعبئة

الاحتياجات العربية المستقبلية من مواد التعبئة والتغليف للمنتجات الغذائية

التلوث الغذائي والتعبئة والتغليف

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

الاحتياجات العربية المستقبلية من مواد التعبئة والتغليف للمنتجات الغذائية

الدكتور فلاح سعيد جبر كون منظومة التعبئة والتغليف منظومة خدمية هدفها حفظ السلع الغذائية بأفضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *