استخدام الشبكات العصبية في تقدير منحنيات الامتزاز الرطوبي للتمور – تمور السعودية

تمور

استخدام الشبكات العصبية في تقدير منحنيات الامتزاز الرطوبي للتمور – تمور السعودية
الدكتور خالد عبد الواحد
من أوراق المؤتمر الدولي الخامس لنخيل التمر – أبوظبي

المقصور بمنحنيات الامتزاز الرطوبي هي العلاقة بين التمور والمحتوى الرطوبي، الرطوبة النسبة وما حواليها، فاذا كان لدينا تمور جافة وكان حولها رطوبة يحدث امتصاص للرطوبة من قبل التمور وهذا يؤثر على التمور حيث يزداد محتواها منم الرطوبة مما يؤدي الى اصابة التمور بالمراض والبكتيريا، والعكس صحيح، حيث اذا التمور رطبة والجو حولها جاف جدا، فيحدث فقدان للرطوبة من التمور ويؤدي ذلك الى جفاف التمور .

حاولنا استخدام طريقة رياضية تسمى الشبكات العصبية الصناعية، من اجل تقدير منحى خاص بذلك، الشبكات العصبية الصناعية هي محاولة تقليد طريقة تفكير الانسان بطريقة رياضية، من المعولم ان مخ الانسان يتكون من خلايا عصبية، ولما يؤثر عليها أي مؤثر تنتج اشارة منها من اجل اعطاء رد فعل، بنفس الطريقة تم تنفيذ ذلك رياضيا، حيث لدينا متغيرات داخلة تعطي رد فعل .

تم استخدام هذا التكينيك الرياضي الذي تم تطويره في مطلع تسعينيات القرن الماضي، كيف يمكن تحضر المحتوى الرطوبي الخاص بتمورو السعودية، هذه اول مرة يتم استخدام التمور السعودية هذه الطريقة وكان سبقها دراسة على تمور سلطنة عمان، وكانت طريقة تقدير المنحنيات الطريقة الكلاسيكية القديمة، في عام 2010 تم وضع طريقة اخرى تسمى الطريقة الديناميكية وتم استخدام احد احدث الجهزة في العالم، حيث تم وضع عينة صغيرة من التمور تقدر ببضعة ملي غرامات، ويتم تغير المحتوى الرطوبي حولها – الرطوبة النسبية- بحيث يمكن مراقبة ومعرفة مقدار امتصاص الماء او مقدار الماء، ويتم عمل المنحى الذي منه نحدد .


أهمية تحديد هذا المنحى

لهذا المنحنى أهمية في بعض العمليات، كعملية تصميم التجفيف تحتاج لهذا المنحنى، حيث يتم تحديد نوع الآلات المستخدمة في هذه العلمية، كاستخدام الميكروريف او جهاز اليو في او التجفيف الشمسي، يعني ذلك انه في أي عملية تجفيف يجب معرفة المنحى وبالتالي تستطيع بالطريقة الرياضية ……. ، أيضا معرفة المنحى هام في عمليات تغليف التمور ، نوع البلاستيك المستخدم سواء كان نوعه يفقد الرطوبة أو يكسب الرطوبة، وبالتالي فان هذه العملية لها تطبيقات عملية هامة.

هذا ويلعب نوع التمر دورا هاما في تحديد المنحنى، حيث تم إجراء التجارب بشكل يومي وعلى مدار سنة ونصف على أربعة أنواع هي السكري والصقعي والخنيزي والخلاص، وتم عمل المنحنيات الخاصة بها ، وتوقع كيف سوف تتصرف أنواع أخرى من خلال نظام الشبكات العصبية الصناعية وذلك بعد إجراء تجارب عليها ووضعها في الموديل وملاحظة النتائج التي يتم التوصل اليها، هل هي كما تم في التجارب أم لا ، إذا كان قريبة في النتائج نستطيع حينها التوصل الى ان النموذج الذي توصلنا اليه يصلح لجميع التمور.

مشكلة التمور أنها تختلف في المكونات السكري لدية نسبة سكروز اعلى من الصقعي، وبالتالي فان شكل امتصاص الماء وشكل فقد الماء مختلف، لكن معظم التمور لها نفس السلوك الخاص بفقدان أو امتصاص الماء.

المهندس أمجد قاسم

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تصدر كتاباً جديداً بعنوان “أمراض وآفات نخيل التمر”

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تصدر كتاباً جديداً بعنوان “أمراض وآفات نخيل التمر” …

تعليق واحد

  1. د. علي سفيان العتيبي

    دراسة علمية قيمة ومواضيع بحثية خاصة بالنخيل والتمرو على درجة عالية من الأهمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *