استخدام السكر والماء مع حبوب اللقاح لتلقيح الخلاص

تلقيح النخيل
استخدام السكر والماء مع حبوب اللقاح لتلقيح الخلاص
الأستاذ عبد الله الباهلي – جامعة الملك سعود – الرياض
الدكتور سعيد سليمان- أستاذ الإنتاج النباتي جامعة الملك سعود الرياض
الدكتور راشد العبيد

من أوراق المؤتمر الدولي الخامس لنخيل التمر – أبوظبي

آفاق علمية وتربوية – الهدف من هذه العملية لتبسيط عملية التلقيح حيث يتم قذف الماء والسكر مع حبوب اللقاح وضمن نسب معينة ومحددة ، وتتميز هذه العملية بالسرعة ونسبة النجاح تكون عالية وتشبه العملية التقليدية، وقد طبقت في السعودية وأثبتت نجاحها، السبب في اختيار الخلاص هو احتياجه للقاح اقل، أصناف أخرى تحتاج إلى حبوب اللقاح أكثر .

استخدام السكر والماء مع حبوب اللقاح لتلقيح الخلاص، وهي تستخدم من اجل توفير حبوب اللقاح، حيث يكون في كثير من الأحيان متوفر عدد كبير من الإناث ولا توجد حبوب لقاح كافية، حيث يتم مزج حبوب اللقاح مع الماء ولا يتم استخدام الشماريخ المذكرة بشكل كبير.

تتم إضافة السكر حيث انه في بعض الحالات كما في نخيل النسيجي البرحي أو نخيل الصقي يحدث تكوين شيص ، وعندما نضيف السكر، فان السكر يساعد على التصاق حبوب اللقاح في ميسم الزهرة ويجعل الميسم متفتح لفترة طويلة، ومن ثم تتم عملية التلقيح والإخصاب، أيضا فان السكر يساعد على التنبيت الجيد لحبوب اللقاح، وبذلك نستخدم حبوب لقاح اقل من الطرق التقليدية، ونحن هنا نستخدم رشاشات يدوية أو ميكانيكية ونرش اكبر عدد من الأغاريد المؤنثة في اقل فترة ممكنة ثم نعمل عملية تكييس بالورق لمنع حدوث التلوث ومنع حدوث تلقيح آخر من حبوب لقاح من ذكور في الحقل.


طبقت هذه الطريقة في مزرعة ديراب التابعة لكلية العلوم والأغذية والزراعة في جامعة الملك سعود ، حيث تطبق جميع الأبحاث الزراعية الخاصة من قبل باحثي الجامعة.

التراكيز المستخدمة هي 15 غرام + 10 غرام سكر في اللتر كان أفضل نتيجة وكان أفضل أنواع تم إنتاجها، حيث لا نبحث عن الكم بل نبحث عن الصفات الجيدة للتمور من اجل التصدير والتنافسية في الأسواق العالمية

المهندس أمجد قاسم

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تصدر كتاباً جديداً بعنوان “أمراض وآفات نخيل التمر”

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تصدر كتاباً جديداً بعنوان “أمراض وآفات نخيل التمر” …

2 تعليقان

  1. د. علي سفيان العتيبي

    بحث قيم جدا وهام

  2. السلام عليكم ارجو توضيح التجربة ونتائجها بوضوح علما ان معظم التجارب الناجحة وقد قمت العام الماضي بها حيث تم وضع واحد جرام بودرة لقاح لكل لتر ماء وتم الرش اربع مرات والنتائج ممتازة واسأل عن اثار اضافة السكر اليس السكر جاذب للحشرات الضارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *