اختراع مختبر طبي على رقاقة ورق صغيرة

طورالكيميائي البروفسور جورج وايت سايدز من جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية، ورقة صغيرة قادرة على اجراء بعض الفحوصات الطبية للإنسان، فيكفي وضع قطرة صغيرة من الدم عليها، لكي تتعرف على وضعك الطبي بشكل عام.

يقول الباحث سايدز (انها بسيطة جداً وسهلة الاستخدام وتفيد في تشخيص الامراض بخاصة في الدول النامية. ويقول انه عند الاستخدام توضع قطرة من دم المريض على احد جانبي الرقاقة الورقية، وعلى الجانب الآخر نوع من الحبر يدفع قطرة الدم في قنوات شبيهة بالشجرة، حيث تتفاعل طبقات الورقة المختلفة مع الدم وتغيّر لونها لتظهر إن كانت المواد الكيميائية المرتبطة بالانواع المختلفة من مسببات الامراض موجودة في قطرة الدم ام لا ).

وحول أهمية هذا الاختراع قال الدكتور سكوت فيليبس من جامعة بنسلفانيا الأمريكية (لماذا نستخدم معدات مُكلفة تتطلب طاقة كهربائية وتدريباً خاصا في الوقت الذي يمكننا فيه الحصول على التشخيص نفسه باستخدام قطعة صغيرة من الورق، ويقول ان هذا هو هدفنا للسنوات الخمس الى العشر القادمة ).

هذا وقد قال عدد كبير من المتخصصين ان هذه الرقاقة الورقية الجديدة، سوف تدشن عهدا جديدا في تقنيات تشخيص الامراض، كما يمكن ان يتم تطويرها مستقبلا للكشف عن تلوث الغذاء والماء.



اقرأ أيضا

تشييد مختبر يحاكي درجة حرارة قلب الشمس

قريبا … طائرة تطير من دبي إلى نيويورك في ساعتين وثلث

تقنية حديثة تنهي عصر لمبات الكهرباء التقليدية

ابتكار بطارية كهربائية من الورق ذات أداء متميز

حقيبة صغيرة توفر الطاقة الكهربائية لهاتفك النقال

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *