ابتكار مواد خاصة للتخفي عن الرادارات والأبصار ( فيديو )

يعكف فريق من الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على تطوير مواد خاصة تمتلك القدرة على إخفاء الأشياء التي تغطيها.

ويقوم الباحثون بالعمل على تطوير هذه المادة بحيث تتميز بقدرتها على توجيه مسار أشعة الضوء الساقطة باتجاهها، ما يجعل الأشعة تلتف من حولها، الأمر الذي يجعل الناظر عاجزاً عن رؤية تلك المادة أو ما يختبيء تحتها.

ويعلِّق البروفيسور سير جون بيندرى من فريق البحث على ذلك بأنّ “الأمر يشبه تدفق الماء فى الجدول، فهو سيستمر بالتدفق حتى وإن اعترضت طريقه عود خشبية”، كما يوضح بأنّ هذه المادة ستكون أشبه بثقب فى الفراغ.

ويحسب رأى الباحثين؛ فإنّ هذه المادة أو ما يعرف باسم “ميتاماتيريال” “ما وراء المادة”، ستعمل على حجب الأشعة الكهرومغناطيسية عن الشيء الذى تخفيه، وبطبيعة الحال ستكون قادرة على منع أشعة الرادار من اختراقها، ما يؤدى إلى عزل الشيء الذى تخفيه عن العالم الخارجي، كما يوضح الباحثون.

ويؤكد الباحثون تعدّد المجالات التى يمكن أن تكون محل تطبيق فى استخدامات هذه المادة، حيث لن تقتصر على المجال الطبي وإنما قد تتعداها لتطبيقات ذات أغراض عسكرية.

ومن الجدير بالذكر أنّ مشروع تطوير هذه المادة سيموّل من قبل مجلس البحوث الفيزيائية والهندسية فى المملكة المتحدة، ووكالة البحوث الدفاعية فى الولايات المتحدة الأمريكية.



تاليا عرض مصور لنوع من القماش يتيح لمن يرتديه الاختفاء عن الأبصار

اقرأ أيضا

قريبا … طائرة تطير من دبي إلى نيويورك في ساعتين وثلث

تقنية حديثة تنهي عصر لمبات الكهرباء التقليدية

ابتكار بطارية كهربائية من الورق ذات أداء متميز

حقيبة صغيرة توفر الطاقة الكهربائية لهاتفك النقال

طائرة الإيكرابلين الروسية ذات القدرات العسكرية الفائقة

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *