ابتكار شاحن موحد لكافة أجهزة الهواتف النقالة

تواجه كل منا مشكلة توفير شاحن مناسب لهاتفه النقال، فخلال السنوات القليلة الماضية صنعت كل شركة منتجة لنوع معين من الهواتف النقالة شاحن خاص بها يناسب ذلك الهاتف، بحيث أصبح لزاما على مستخدم ذلك الهاتف النقال أن يستخدم الشاحن المخصص له.

من جانب آخر فقد أدى ذلك الأمر إلى زيادة حجم النفايات الإلكترونية الملقاة في مكاب النفايات بسبب التنوع الكبير في أعداد تلك الشواحن و زيادة عددها بشكل كبير وعدم إمكانية الاستفادة منها إلا لأنواع محددة من الهواتف.

هذه العقبات دفعت الاتحاد الدولي للاتصالات إلى المطالبة بحل تلك المشكلة، وبعد مفاوضات ومباحثات مع مصنعي الهواتف النقالة، أعلن بالفعل عن توصل الاتحاد مع منتجي الهواتف النقالة إلى حل يناسب الجميع، يتمثل في تصنيع شاحن موحد يلائم جميع أنواع الهواتف النقالة.
وبحسب بيان صادر عن الاتحاد سيستفيد مستخدمي الهواتف من حل الشحن الشامل الجديد الذي يتيح استخدام نفس الشاحن لجميع الهواتف المحمولة المستقبلية بغض النظر عن منتجها أو طرازها.

وقال متحدث باسم الاتحاد بعض المصنعين بدؤوا يضعون بالفعل حل الشحن الشامل في أجهزتهم.

ويأمل الاتحاد في أن يساعد الشاحن الشامل في خفض الإهدار من خلال تقليل أعداد الشواحن التي تنتج ثم يتم التخلص منها مع شراء جهاز هاتف محمول جديد.



يذكر أن عددا كبيرا من شركات الهواتف النقالة كنوكيا وأريكسون وسوني اتفقت على مواءمة الشواحن التي تنتجها لجهزتها على مستوى الاتحاد الأوروبي بحيث تشغل تلك الشواحن عددا كبيرا من أجهزة الهواتف النقالة دون مشاكل تقنية .

اقرأ أيضا

أردني يخترع التربة الذكية المقاومة للآفات الزراعية

النانوتكنولوجي تقود ثورة التقدم العلمي في العالم

مترو دبي يدخل كتاب غينيس للأرقام القياسية

ابتكار مصباح كهربائي يعمل لمدة 25 عاما دون أن يتلف

اكتشاف كائن حي لا يموت ويمتلك سر الشاب الدائم

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

شحن بطاريات الهواتف النقالة واللوحية في ثوان

استطاع الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من ابتكار طريقة جديدة تمكنهم من شحن البطاريات المستخدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *