أكثر من نصف حاجة ألمانيا من الطاقة يمكن تأمينها من مصادر متجددة

الطاقة المتجددة

آفاق علمية وتربوية – توصلت دراسة قام بها الباحثون في المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء بالتعاون مع وزارة البيئة الألمانية، إلى انه بحلول عام 2050 سيكون في قدرة ألمانيا تغطية أكثر من نصف حاجتها من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة.

وتتعدد مصادر الطاقة المتجددة التي تعتمدها ألمانيا حاليا، وفي مقدمتها طاقة الرياح والطاقة الشمسية والنفايات البيولوجية وعدد آخر من مصادر الطاقة المتجددة، وقد حددت ألمانيا لنفسها هدفا يتمثل في الاستغناء تدريجيا عن مصادر الطاقة غير المتجددة والتوسع في اعتمادها على الطاقات المتجددة والاستخدام الفعال للطاقة.

من جهة أخرى فقد شددت الدراسة على أنه يمكن خفض الانبعاثات الغازية بواقع 20 في المائة. وبين معدو الدراسة أن ألمانيا لن تستطيع تحقيق هدفها الطموح بشأن خفض الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، إلا عندما تلعب مصادر الطاقة المتجددة دورا محوريا في توليد الطاقة وفي حالة الإبقاء على نفس وتيرة الأعوام الماضية في تطوير مصادر الطاقة البديلة على الأقل.

أرقام ذات دلالات

لقد بلغ إجمالي المستخدم من الطاقات البديلة في ألمانيا عام 2012 نحو 15 في المائة من إجمالي استهلاك البلاد من الكهرباء. وتوقع المركز أن يصل إجمالي استهلاك الداخلي من الطاقات المتجددة عام 2020 إلى نحو 35 في المائة. كما أشار المركز في دراسته إلى إمكانية أن يتحول التيار الكهربائي عام 2050 إلى مصدر غير ضار للمناخ عندما تستخدم الطاقات البديلة في إنتاج أكثر من خمسين بالمائة من الكهرباء.


هذا وتسعى ألمانيا إلى الاستغناء التدريجي عن المفاعلات النووية وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتبين كثير من الدراسات أن الاستغناء عن الطاقة المتولدة من الوقود التقليدي لن يكون متاحا وممكنا خلال النصف الأول من هذا القرن، إلا أن السيارات العاملة على الكهرباء والهجينة سوف يكون لها دور هام في تقليل الاعتماد على الطاقة التقليدية.

مصدر الصورة
http://www.renewablepowernews.com

اقرأ أيضا

تغيير العادات اليومية يوفر الطاقة

لحل مشكلة التلوث في المدن ..سيارات وقودها الهواء المضغوط

منطقتنا العربية تحتوي على ثلث كمية الطاقة الشمسية في العالم

الطاقة الشمسية كبديل عن المفاعلات النووية

محطات توليد الكهرباء العاملة على الفحم الحجري وتلوث البيئة

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

الامارات تنشأ اكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

أعلنت أبوظبي عن تشغيل أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم ستوفر في نهاية المطاف طاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *