أغذية هامة احرص على تناولها لتقوية جهاز المناعة لديك

منى الشريف

يؤدي تراجع وضعف جهاز المناعة في الجسم إلى إصابة الإنسان بعدد كبير من الأمراض الخطيرة، بسبب عجز الجسم عن صد مسببات الأمراض، والفشل في بناء أجسام مناعية داخل الجسم.

وتلعب عوامل عديدة دورا في تراجع جهاز المناعة في الجسم، ويعد النظام الغذائي للإنسان، من احد أهم الوسائل التي تعزز مناعة الجسم وتكسبه قدرة على مقاومة الأمراض ومسبباتها.

أغذية لتقوية نظام المناعة في جسم الإنسان

تعزز الخضار والفواكه نظام المناعة في جسم الإنسان بشكل كبير، نظرا للمحتوى المرتفع لبعض الخضار والفواكه من المواد والعناصر الغذائية التي تعزز نظام المناعة في الجسم.

ومن أشهر هذه الخضار والفواكه، البندورة حيث أنها تحتوي على مادة تدعى ليكوبين التي تكبح الخلايا السرطانية في الجسم وتمنع انتشارها، وخصوصا سرطان القولون والبروستات. كذلك فان الفراولة والخوخ والكيوي والمانجا تحتوي على مواد تعزز الجهاز المناعي في الجسم.

أيضا فان الحمضيات تحتوي على فيتامين جيم والذي يلعب دورا هاما في منع تأكسد خلايا الجسم التي تعيق النظام الدفاعي في الجسم، ومن أشهر تلك الحمضيات التي تعزز مناعة الجسم، الليمون والبرتقال والجريبفروت .

أما أهم الخضروات التي تعزز مناعة الجسم، البروكلي والملفوف والشمندر واللفت والفلفل الأحمر والبصل والثوم والسبانخ والباذنجان والذرة، ويوصى الباحثون بضرورة تناول تلك الخضروات يوميا، وعدم الاكتفاء بتناول نوع واحد منها، بل يجب التنويع وان يتم تناول أنواع مختلفة منها بشكل دوري.

من جهة أخرى فان الباحثين يوصون بضرورة تناول السلطة يوميا، لما لها من فوائد جمة للجهاز الهضمي كما تخلص الجسم من عدد كبير من المركبات الضارة، بالإضافة إلى تعزيزها للجهاز المناعي لجسم الإنسان.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تحذير .. إياكم والتعرض لهواء الخريف

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * في هذا الوقت من السنة انتبهوا من النوم والنوافذ مفتوحة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *