أطعمة تعمل على تهدئة جهازك الهضمي

stomach_ache
يساعد تناول بعض الأطعمة، على تهدئة المعدة وبقية الجهاز الهضمي، حيث تعمل هذه الأطعمة على المحافظة على صحة المعدة والمحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية.

ومن أهم تلك الأطعمة والأغذية التي تساعد الجسم على التمتع بجهاز هضمي سليم وطبيعي نذكر:

اللبن الزبادي

يساعد اللبن الزبادي على الهضم الجيد، كما يحسّن عمل جهاز المناعة في الجسم، ويحارب الالتهابات البكتيرية، علما أنّ بطانة المعدة تتضمّن بكتيريا صحية تدعى “بروبيوتيك”، ويشكّل الزبادي مصدراً مهمّاً ولذيذاً للبروبيوتيك التي تساعد في عملية الهضم وفي إبقاء حركة الأمعاء طبيعية


الأجاص

من المعروف أن الأجاص من الفواكه الغنية بالألياف مما يساهم في جعل البراز طريّاً وأكثر وزناً وبالتالي انتقاله بسهولة عبر الجهاز الهضمي كما يحتوي الأجاص على “السوربيتول” ، وهو السكر الذي يجذب المياه إلى الأمعاء، ما يؤدّي أيضاً إلى تليين البراز.

الزنجبيل

الزنجبيل من النباتات التي تساعد على تهدئة المسار الهضمي. و يساعد على الهضم، وكذلك تخفيف اضطرابات المعدة، الغثيان، والقيء.

هذا ويستطيع كب منا أن يتعرف بسهولة على الأطعمة التي تتسبب له بمشاكل في جهازه الهضمي، حيث يعاني بعد تناول بعض الأطعمة من حدوث اضطرابات في معدته وحركة أمعائه، وبالتالي فان عليه أن يتجنب تلك الأطعمة، كما يكون لزاما عليه تناول الطعام بمقادير محددة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

شاهد أيضاً

هل تفقد الأغذية قيمتها الغذائية بالتجميد ؟

أمل مناصرة اختصاصية التغذية والتصنيع الغذائي اصبحت عملية تجميد الأغذية والأطعمة بأنواعها المختلفة خاصة بعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *