أسرار وحقائق عن القهوة

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

تعتبر القهوة بمختلف أنواعها المشروب الأول في العالم، وتاليا بعض فوائدها مع التأكيد أنها موجهة لمن لا يشكون من أمراض قد تتأثر بها مثل ضغط ألدم مثلا.

يمكن أن تعود القهوة بالفائدة الصحية على شاربيها، لاحتوائها على عناصر صحية ونوع من المواد المنظفة للدم المسماة ( انتي اوكسيدانت).

تحتوي ألقهوة على ماده ضد ألتأكسد تساهم في تقليل الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري وأنواع من الأمراض السرطانية ومرض الزهايمر( الخرف) وتخفض من الإصابة بالنقرس. وأهمية هذه المادة أنها لا تفقد خصائصها حتى بعد أربع ساعات من تحضير القهوة وتناولها مع الحليب.

وحسب نتائج البحوث فإن الانسان الذي لا يشكو من أمراض تتأثر بالقهوة( ارتفاع في ضغط الدم مثلا) ويشرب حتى خمسة فناجين قهوة يوميا تنخفض نسبة إصابته بالنقرس حتى 40 في المئة وتناوله أكثر من ذلك تكون النسبة حتى 60 في المئة، لكن كثرة تناول القهوة يتعارض مع عناصر أخرى في الجسم التي لا تتقبل نسبة عالية من الكافيين، لذا من الأفضل البقاء على حدود الثلاثة فناجين.

وينصح بشرب ما لا يقلعن 3 فنجانين قهوة يوميا، فهذا يزيد من نشاط العقل، أي الذاكرة والانتباه والتركيز، ويرفع الطاقة الجسدية ويلطف المزاج ويزيد من امكانية الدراسة ولا يسبب زيادة في الوزن، كما وإن شرب 3 فنجانين يوميا لا يؤدي إلى الإدمان على القهوة.

وتقول دراسه أجرتها كلية الصحة العامة في جامعة مكسيكو سيتي بعد إجراء بحوث على ألف شخص مدمن على الكحول، وبالنتيجة فإن القهوة كانت بمثابة درع حماية لأكثر من الثلثين فخفضت نسبة تليف الكبد إلى 20 في المئة لدى شاربي فنجان قهوة واحد يوميا وبشكل منتظم وحتى 70 في المئة لمن يشرب أكثر من ثلاثة فناجين، لكن لم يتمكن الباحثون من تحديد الاسباب.

والقهوة لا تحتوي على حراريات، ففنجان واحد بدون سكر أو حليب فيه سعرتين حراريتين تقريبا، ويعود بالفائدة على الصحة لوجود عناصر صحية أيضا مثل البوتاسيوم و الماغنيزيوم و الفوسفور والكالسيوم ، لكن بكميات قليلة، إضافة إلى بعض المواد التي تساعد على معالجة الالتهابات.

ومن أسرار تحضير القهوة لتعود بالفائدة على الصحة وجوب تحضيرها كل يوم بنفس الطريقة وهي استعمال ملعقتين من القهوة لكل فنجان، فبهذا يدخل إلى الجسم بانتظام نفس كمية العناصر الصحية والمادة المنظفة للدم المضادة للأكسدة وما تبقى من عناصر القهوة يخرج مع البول.



في المقابل حذرت الدراسة من سلبيات التوقف فجأة عن تناول القهوة، بل يجب أن يكون ذلك تدريجيا لأن الجسم يكون بحاجة إلى الكافيين، كما وأن كثرة شرب الحوامل للقهوة قد يتسبب بموت الجنين، ونصحت بالامتناع عن شرب القهوة خلال الرضاعة أو شرب فنجان واحد، فيما ثبت عدم صحة المقولة بأن القهوة تنشط الدورة الدموية، وهي أيضا غير مفيدة للنساء للواتي يشتكين من ترقق العظام.

لكن من المفيد التذكير بأن طريقة تحميص وطحن القهوة وتحضيرها يلعب أيضا دورا مهما في مدى بقاء المواد المهمة للجسم فيها.

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه

Health food and healing herbs advisor

DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

اقرأ أيضا

فوائد الميرامية لصحة جسم الإنسان

الكمون و فوائده الصحية والعلاجية

احذر من الاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء

وللثرثرة فوائد أيضا

مخاطر حشوات تكبير الثدي السيليكونية والتي تتهدد حياة النساء الفرنسيات الآن

عن الدكتور صبحي شحادة العيد

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

شاهد أيضاً

القهوة والشاي

ماذا تعرف عن كافيين القهوة والشاي والمشروبات الغازية ؟

صيدلانية: اسراء الضمور يتناول العديد من الأشخاص المشروبات الساخنة والباردة كسلوك يومي دون ادراك لمكونات …

4 تعليقات

  1. شكرا دكتور على موضوع أسرار وحقائق عن القهوة

  2. قالت الدراسة الصادرة عن جامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة انه قد يكون من غير الواضح سبب التأثير لكن قد يكون للمعادن والمواد الكيماوية النباتية غير المغذية الموجودة بكثرة في حبوب البن «القهوة» تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم او تحمي البنكرياس من الاجهاد ونشر هذا الاكتشاف في دورية أرشيف الطب الباطني. واكتشفت دراسة سابقة في فنلندا التي يوجد بها أعلى معدل استهلاك للقهوة في العالم ان الرجال والنساء الذين يشربون عشرة اقداح أو أكثر من القهوة يومياً هم الأقل عرضة لخطر الاصابة بسكري البالغين وفي فنلندا يشيع استهلاك القهوة المنزوعة الكافيين.

  3. القهوة رائعة

  4. واتضح أن النساء اللواتي شربن كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يوميا تعرضن لخطر الإصابة بالاكتئاب بدرجة أقل بنسبة 15 في المئة، أما من شربن أربعة أكواب أو أكثر يوميا فقد انخفض احتمال إصابتهن بالاكتئاب 20 في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *